بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

ثقافة المنيا تواصل فعاليات برنامج المواطنة يقرية بني حرام ضمن حياة كريمة

جمال علم الدين -

قالت الدكتورة رانيا عليوة، مدير عام ثقافة المنيا، إن الهيئة العامة لقصور الثقافة بالتعاون مع محافظة المنيا، تواصل فعاليات البرنامج الثقافي والفني لتعزيز قيم وممارسات المواطنة لمواجهة التطرف والأحداث الطائفية بقرى المحافظة المختلفة.

وأكدت أن الفعاليات تأتي في إطار حرص الهيئة، على تحقيق العدالة الثقافية فى القرى الأكثر احتياجا، وتشهد قرية بني حرام، بمركز ديرمواس تنفيذ البرنامج ضمن خطة إقليم وسط الصعيد الثقافي، التي ينفذها فرع ثقافة المنيا، وبإشراف بيت ثقافة دلجا، وذلك بمدرسة عمرو بن العاص الإعدادية.

وتضمن برنامج اليوم الأول ندوة عن " ترسيخ مفهوم المواطنة" والتي شارك فيها بها كل من طارق هاشم، وهاني شاكر، ورجب على، وتناولت الحديث عن المواطنة وهي من القضايا القديمة المتجددة التي ما تلبث أن تفرض نفسها عند معالجة أي بعد من أبعاد التنمية بالمفهوم الإنساني الشامل بصفة خاصة ومشاريع الإصلاح والتطوير بصفة عامة.

وتناولت الندوة، المفهوم الحديث للمواطنة الذي يعتمد على الإنفاق الجماعي القائم على أساس التفاهم من أجل تحقيق ضمان الحقوق الفردية والجماعية، كما أن المواطنة في الأساس شعور وجداني بالارتباط بالأرض وأفراد المجتمع الآخرين الساكنين على الأرض، وهي لا تتناقض مع الإسلام لأن المواطنة عبارة عن رابطة بين أفراد يعيشون في زمان ومكان معين أو العلاقة الدينية تعزز المواطنة.

وأكدت عليوة، أن سياسة التعليم في مصر تنص على إعداد المواطن الصالح وفقا لقيم هذا المجتمع التي تنبع من تعاليم الدين الإسلامي وقيمه الحميدة، بالإضافة إلى إعداد مواطن مؤمن برسالة الإسلام وقادر على إتقان العمل وتنمية المعرفة الإنسانية، ونظرا لأهمية المواطنة أصبح لكل مؤسسات المجتمع دور أساسي في ترسيخ مفهوم المواطنة بدءا من الاسرة إلى المجتمع والمدرسة ومراكز الشباب والجامعات بل وعلى الفرد، كما تناولت الندوة واجبات وحقوق المواطن تجاه وطنه.

كما تضمنت الفعاليات، ورشة فنون تشكيلية بإستخدام ألوان الخشب والفلوماستر عبر فيها الحضور معالم مصر الشهيرة ومظاهر الاحتفال بأعياد الربيع من تنفيذ الفنانة زيزى على غلاب وناهد محمد، ثم فقرة اكتشاف مواهب أبناء القرية حيث تم اكتشاف عدد من المواهب الصغيرة والمتنوعة ما بين القاء وغناء، إنشاد للمواهب منهم مريم مؤمن ومحمد أسامة، سماء علي، سلمى علي، ندى سيد، يوسف محمود، محمد عطية.