بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

موعد تسليم أرقام جلوس امتحانات الثانوية العامة 2023

امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية
سيد جاد - كريمة موسي -

أنهت المديريات التعليمية بجميع المحافظات استعداداتها لامتحانات الشهادة الثانوية العامة التي تنطلق يوم 12 يونيو المقبل للمواد غير المضافة للمجموع ، ويوم 18 يونيو للمواد المضافة.

انتهت الوزارة من تدريب 50 ألف معلم من معلمي المرحلة الثانوية على فنيات وضع امتحانات الشهادة الثانوية العامة أكثر في جميع أنحاء الجمهورية وفي مختلف التخصصات الدراسية.

وقام المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بالوزارة بإعداد عدد (6) حقائب تدريبية متخصصة لكل مادة أو مجموعة مواد في (اللغة العربية - اللغات الأجنبية الأولى اللغات الأجنبية الثانية – العلوم - الرياضيات - الدراسات الاجتماعية - المواد الفلسفية وعلم النفس).

كما تم تدريب مجموعات من الموجهين وكبار المعلمين في جميع المواد الدراسية ومن مختلف المديريات التعليمية، بمعرفة معدي الحقائب التدريبية على أساليب وفنيات صياغة الأسئلة وفق منظومة التعليم الجديدة، وأساليب التدريس التي تتوافق مع نظام التقييم الجديد.

وحول الإجراءات الجديدة المتبعة في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022/ 2023، فقد أوضحت الوزارة انه تم تخصيص نسبة (15%) من الدرجة الكلية لكل للمادة للأسئلة المقالية القصيرة (من ثلاثة إلى أربعة أسئلة)، والتي تقيس قدرة الطالب على التعبير، وإبداء الرأي والتطبيق، وتحليل للمعلومات، بينما تخصص نسبة (85%) من الدرجة الكلية للمادة للأسئلة الموضوعية الاختيار من متعدد)، والتي تركز في مجملها على المستويات المعرفية العليا (الفهم، والتطبيق والتحليل والإبداع.

ومع قرب انتهاء العام الدراسي، يتساءل الكثير من طلاب وأولياء أمور الثانوية العامة عن موعد توزيع أرقام الجلوس لمعرفة أماكن وأسماء اللجان.

من جانبه، حسم مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم موعد توزيع أرقام الجلوس على طلاب الثانوية العامة، مؤكدا إتاحتها إلكترونيًا على الموقع الرسمي للوزارة وتسليمها ورقيًا للطلاب في المدارس بشكل مؤمن.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أنه سيتم تسليم أرقام الجلوس لطلاب الثانوية العامة منتصف شهر مايو المقبل؛ حيث تقوم كنترولات الثانوية بمراجعة الاستمارات الخاصة بطلاب الثانوية العامة تمهيدا لترتيب وضع أرقام الجلوس.