بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

وفاة النبيلة نيفين عباس حليم عن عمر 93 عاما آخر حفيدات محمد علي باشا

 الاميرة نيفين عباس حليم
محمود شاكر -

هي الاميرة نيفين عباس حليم ، ولدت في 30 يونيو 1930 ، وهي ابنة النبيل عباس حليم حفيد محمد علي باشا وقد كان في الجيش الألماني ثم الجيش التركي في الحرب العالمية الأولى ، ليستقر في مصر بعد ذلك وقد عرف عنه حبه الشديد للمصريين لا سيما العمال و الفلاحين ، حتى انه فى عهد حكومة إسماعيل صدقى باشا نشر خطاباً مفتوحاً فى الصحافة يطالبه فيه بضرورة تغيير الدستور وتغيير الوضع القائم وحذره من احتراق البلد بسبب سياساته ، واما والدة الاميرة نيفين ، فلم تكن اميرة رغم انها حفيدة الخديو اسماعيل . اما عن الاخوة ، فلها شقيقة و هي اوليفيا ،و قد توفاها الله منذ عدة سنوات و اخيها محمد علي و هو مقيم في امريكا .

تزوجت النبيلة نيفين عباس حليم بعد 1952 من زميل لها في الجامعة هو صلاح العرابي ولم تنجب لانها اجرت عملية بالقلب منعتها من الانجاب ، ثم طلقت بعد 6 سنوات من الزواج ولم تتزوج مرة اخرى .

عام 1961 سافرت الاميرة نيفين الى سويسرا وعملت سكرتيرة في احدي الشركات وظلت تعمل بسويسرا لمدة 25 سنة ثم عادت الى مصر لتستقر و تعيش في قصر والدتها بالاسكندرية ولكنه الان ملكا للحكومة وقد سمح لها الرئيس السادات بالعيش فيه حتى وفاتها .

و أصدرت الاميرة كتاب بعنوان مذكرات أميرة مصرية
و تقضي الأميرة نيفين حياتها اليومية ما بين مشاهدة التلفاز والقراءة الكثيرة حيث تمتلك مكتبة كبيرة فيها حوالي 3 آلاف كتاب ، كما ان المكان الوحيد الذى تجدد فيه ذكرياتها هو المنتزة أي حدائق المنتزة الملكية