بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

خطاب هام للرئيس توكاييف امام البرلمان الكازاخستانى

الرئيس قاسم جومارت توكاييف
محمد طلعلت -

قال الرئيس قاسم جومارت توكاييف في خطابه أمام الجلسة الأولى للبرلمان الكازاخستاني امس ، إن كازاخستان عازمة على تغيير محور سياستها الاقتصادية ،و حدد توكاييف الخطوات الرئيسية للتصدي للتحديات التي تواجه الدولة بعد انتخابات 19 مارس . حيث لا يزال إنشاء اقتصاد سوق مفتوح ومكتفي ذاتيًا أولوية قصوى.
في خطابه سلط الرئيس توكاييف الضوء على عدة رسائل رئيسية حيث قال ستستمر الإصلاحات السياسية ، ويتواصل تحسين النظام السياسي في المستقبل. كازاخستان هي الدولة الوحيدة في البيئة الجيوسياسية التي تنفذ مثل هذه الإصلاحات العميقة التي حددت اتجاها إنمائيا جديدا. لم يشر الرئيس في خطابه لأول مرة إلى حزب امانات فحسب ، بل ذكر جميع الأحزاب النيابية الأخرى ، مؤكداً بذلك مكانته "كحكم سياسي على مسافة واحدة من جميع الاحزاب ". ويتم تحويل الاهتمام الرئيسي للدولة إلى حل المشاكل الاقتصادية الملحة. وقال ان محور السياسة الاقتصادية للدولة هو تنمية الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة وأكد الرئيس على التوجه الاجتماعي لمساره ، وحدد تدابير دعم الدولة لجميع الشرائح الاجتماعية الرئيسية تقريبًا. واقترح الرئيس مراجعة مناهج التخطيط الاستراتيجي على المدى الطويل ، مع مراعاة الاتجاهات العالمية.
قال توكاييف ان الشيء الرئيسي هو تحقيق الهدف الرئيسي بتحسين رفاهية المواطنين وتشكيل نوعية جديدة للأمة - اعتمد الرئيس فى خطابه على الأيديولوجيات التي صاغها سابقًا: سيادة القانون ، ووحدة الشعب ، والعدالة الاجتماعية والاستقرار السياسي الداخلي.