بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

وزير التعليم: تعديل الورقة الامتحانية بالثانوية العامة لتكون كلها ”اختيار” من متعدد للطلاب ذوي الهمم

رضا حجازي
كريمة موسى -

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم أن الوزارة اتخذت حزمة من القرارات لتقديم الدعم الكامل للطلاب من ذوى الهمم ورفع كفاءتهم وتنمية مهاراتهم.

وأوضح الوزير أن من بين القرارات، نشر لوحات استرشادية بالإشارات الأكثر استخدامًا للطلاب الصم والبكم يصاحبها QR كود يظهر حركة الإشارة وتعميمها على جميع مدارس الجمهورية ودمجها في كتب القيم واحترام الآخر وذلك في إطار المبادرة الرئاسية رفقاء "قادرون باختلاف".

وتستهدف الخطوة، رفع الوعي المجتمعي ونشر ثقافة لغة الإشارة، وتسهيل تعاملاتهم اليومية ومشاركتهم ودمجهم كشريك أصيل فى المجتمع، كما تعمل الوزارة على تطوير المحتوى الدراسي للطلاب ذوي الهمم، ليشتمل على الأنشطة التعليمية والمعالجات التي تتناسب مع إعاقاتهم.

ووجه الدكتور رضا حجازي جميع مديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية بتنظيم احتفالية "قادرون مبدعون"، وذلك تمهيدًا لإقامة احتفالية كبيرة بالوزارة تضم أكبر عدد من المسئولين لتكريم هؤلاء الطلاب وأسرهم.

وأضاف الوزير، أنه صدر القرار الوزاري الخاص بتقييم الطلاب ذوي الهمم في امتحانات شهادة الثانوية العامة، حيث تم تعديل الورقة الامتحانية لتشتمل على أسئلة موضوعية ( اختيار من متعدد) بنسبة ١٠٠٪؜ لطلاب الإعاقة الذهنية، وباقى الإعاقات تتضمن 85% أسئلة موضوعية و15%أسئلة مقالية.

وأشار الدكتور رضا حجازي إلى أن الوزارة عبرت عن اهتمامها بأبنائها من ذوي الهمم بأن قامت بدمج (١١٤١٥٧) طالبًا في مدارسها الحكومية، وأولت عناية خاصة بعدد (٤٦٠٦٩) طالبًا بالتربية الخاصة، وأنشأت (۱٤) فصلًا لمتعددي الإعاقة واهتمت بتدريب المعلمين لأبنائنا بالتربية الخاصة، والذي بلغ عددهم (٩٧٦٢) معلمًا.