بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

مؤتمر الأمم المتحدة للمياه.. وزير الري: الماء حق إنساني وتسعيره يُمثل تهديدًا

وزير الرى
ريم محمد -

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن الماء حق إنساني واجتماعي، ولذا فإن الحصول الموثوق به على المياه الصالحة للشرب؛ هو حق من حقوق الإنسان الذى لا غنى عنه لاستدامة "الحق في الحياة".

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الري في الجلسة الحوارية "المياه والتنمية المستدامة"، ضمن فعاليات "مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة" في نيويورك.

وأكد سويلم، أنه لا يمكن تقييد قيمة المياه بالمنطق الاقتصادي، حيث إن تسعير المياه سيؤدى إلى تفاقم عدم المساواة العالمية، ويهدد السكان الأكثر فقراً، والسكان الذين يعيشون في المناطق المعرضة بالفعل للإجهاد المائي كما هو الحال في مصر .

وأضاف أن الاقتصاد المصري يعتمد على المياه، ويؤمن قطاع الزراعة حوالي نصف غذاء ١٠٥ ملايين نسمة، ويحافظ على سبل العيش لأكثر من نصف المصريين.

وأوضح نجاح مصر في تطوير عملية إدارة المياه ، من خلال سياسة مائية تجمع بين الاستخدام الفعال لموارد المياه المتجددة والاعتماد المتزايد على مصادر المياه غير التقليدية ، بالتزامن مع تنفيذ سياسة الأمن الغذائي التي توازن بين إنتاج الغذاء والواردات ، وهناك بالفعل حاجة ملحة لتطوير إطار عالمي لإدارة المياه يعطي الأولوية القصوى لتأمين المياه اللازمة لاحتياجات السكان .