بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

وزارة التموين تتعاقد على شراء 120 ألف طن قمح أوكراني

الدكتور علي المصيلحي
فاطمة الدالى -

قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية بوضع خطة لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية، إذ تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية، نيابة عن وزارة التموين من خلال ممارسة عالمية على شراء 120 ألف طن قمح أوكراني، إذ سيكون الشحن من 15 إلى 25 إبريل المقبل.

قال عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين: "إن هناك انتشارًا واسعًا لمعارض أهلًا رمضان بمختلف أنحاء الجمهورية لتسجل نحو 565 فرعًا، بالإضافة إلى 260 سيارة سلع متنقلة تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية".

وأضاف أن معارض أهلًا رمضان تتضمن تخفيضات تصل إلى 20 و30% وبعض السلع تصل التخفيضات فيها إلى 50%، مؤكدًا أن معارض أهلًا رمضان تضم سلع منوعة فضلًا عن ضخ 50 طن دواجن يوميًا.

وكشف أن هناك تنسيق بين مديريات التموين والوحدات المحلية في المناطق الأكثر احتياجًا وسكانًا لتوجيه قوافل سيارات السبع لهذه المناطق حتى يستفيد جميع السكان من تخفضيات سلع معارض أهلًا رمضان.

وأضاف المنافذ والمعارض والمجمعات الاستهلاكية والمعارض تلعب دورًا مهمًا في إحداث توازن داخل الأسواق، لافتًا إلى وجود 1550 فرعًا من السلاسل التجارية الكبرى تقدم عروضًا مماثلة لمعارض أهلًا رمضان.

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، توجيهًا وزاريًا بإرجاء تحصيل الأقساط ‏المستحقة على أصحاب المخابز البلدية عن شهر إبريل إلى شهر مايو ‏‏2023.

قال أحمد كمال، المتحدث الرسمي للتموين، ‏معاون الوزير: "إن التوجيه الوزاري يأتي متزامنًا مع حلول شهر ‏رمضان المبارك للتخفيف على أصحاب المخابز ولتحقيق الانضباط في ‏العمل".

وأكد معاون وزير التموين أن الدكتور علي المصيلحي، ‏وجه بعمل المخابز في شهر رمضان بدءًا من الساعة الثامنة صباحًا ‏حتى الساعة الخامسة مساءً،

وسمح لبعض المخابز المستثناة بناءً على طلبهم بالعمل في الفترة المسائية حتى الساعة التاسعة مساءً ‏لضمان توافر الخبز قبل الإفطار وقبل السحور وضمان تواجده طوال ‏اليوم للمواطنين مع الإعلان بذلك بواجهة المخابز بخط واضح.

وأضاف أحمد كمال أن توجيه الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، شمل أيضًا تكثيف الحملات ‏الرقابية ومتابعة المخابز البلدية ومطابقة الخبز المنتج بهذه المخابز ‏بالمواصفات والأوزان والأسعار المقررة بالإضافة إلى تكثيف الرقابة ‏على المخابز السياحية، للتأكد من بيعة للمواطنين بالأوزان والأسعار ‏المقررة إضافة إلى متابعة استقرار الحالة التموينية وتوافر السلع ‏وأسعارها بالأسواق وجودة السلع أيضًا، وكذلك فروع الجملة ‏والمجمعات الاستهلاكية والمخابز ومنافذ صرف السلع التموينية ‏ومعارض أهلًا رمضان وتوافر السلع بها بأسعار تنافسية وبأقل من ‏مثيلاتها بالسوق المحلي.

وأشار إلى أن الدكتور علي المصيلحي وجه مديريات التموين بتشديد ‏الرقابة على مستودعات أسطوانات الغاز ومتابعة توافرها وإنشاء ‏غرف عمليات مركزية ورئيسية بكل مديرية وأخرى فرعية بكل إدارة ‏تموينية وإلزام قطاع الرقابة بعمل تقارير عن الحالة التموينية يوميًا ‏بدائرة كل مديرية قبل حلول شهر رمضان المبارك وأثناء الشهر الكريم.