بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

مصر تُشارك في احتفالية المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بجنيف

الأرصاد الجوية
مها عبد الفتاح -

شارك السفير د. أحمد إيهاب جمال الدين مندوب مصر الدائم في جنيف، كمتحدث في احتفالية المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، بمناسبة اليوم العالمي للأرصاد الجوية ومرور ١٥٠ عامًا على تأسيس المنظمة، والتي عُقدت تحت عنوان "مستقبل الطقس والمناخ والمياه عبر الأجيال".

ألقى جمال الدين كلمة خلال الفعالية استعرض خلالها أهم مخرجات مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP27) الذي عُقد في شرم الشيخ في نوفمبر ٢٠٢٢، مبرزاً في هذا الصدد أن الرئاسة المصرية للمؤتمر عقت لأول مرة منتدى مناخي يقوده الشباب وخصصت جناحًا بالمؤتمر للأطفال والشباب، فضلاً عن تعيين أول مبعوث للمناخ من الشباب.

واستعرض جمال الدين أهم مخرجات المسار التفاوضي للمؤتمر، مشيراً إلى أنه تم تضمين عدد من الموضوعات لأول مرة، على رأسها الإشارة إلى موضوعات الأمن الغذائي والأمن المائي والإنذار المبكر.

كما أبرز المندوب الدائم بشكل خاص الأهمية التي أولتها الرئاسة المصرية للمؤتمر لموضوعات المياه، بما في ذلك تنظيم مائدة مستديرة رئاسية عن موضوعات الأمن المائي، وتخصيص يوم موضوعي وجناح خاص حول المياه، فضلاً عن إطلاق مبادرة "العمل على تعزيز التكيف والقدرة على الصمود في قطاع المياه" بالتعاون مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وهي المبادرة التي تبني على العديد من المبادرات القائمة في هذا المجال، على رأسها مبادرة تحالف قادة المياه والمناخ حول النظام العالمي لمعلومات المياه.