بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

الأيرلندي مارك كازينز بمهرجان الإسماعيلية الدولي: تأثرت في مشواري المهني بأم كلثوم ويوسف شاهين

مهرجان الإسماعيلية الأفلام التسجيلية
إيمان حمدى -

عبر المخرج الأيرلندي مارك كازينز عن سعادته بحصوله على تكريم الدورة الـ٢٤ من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة.

وأشار مارك إلي حبه الكبير لمصر، وأنه تأثر بأربع شخصيات مصرية عظيمة، هم المخرج شادي عبد السلام، ومدير التصوير حسن فتحي، وكوكب الشرق أم كلثوم والمخرج العالمي يوسف شاهين.

وشهد حفل الافتتاح تكريم المخرج ومدير التصوير الكبير "محمود عبدالسميع" والناقد "علي محمود" .

ويعرض بعد حفل الافتتاح فيلمان من الأفلام التي قام مهرجان الاسماعيلية بترميمها وهي "وصية رجل حكيم في شئون القرية والتعليم " للمخرج داود عبدالسيد والذي يناقش آثار التعليم المجاني علي المناطق الريفية في مصر ايضا النسخة المرممة لفيلم "مقدمة حامد سعيد" للمخرج محمود عبد السميع والذي يتناول حياة الرسـام والمفكر المصري حامـد سـعيد .

ويشارك في مهرجان الإسماعيلية هذا العام نحو ١٢٣ فيلما من ٥٠ دولة منهم ١٦ فيلما تسجيليا طويلا و١٤ فيلما تسجيليا قصيرا و٢٠ فيلما روائيا قصيرا و١٨ فيلم تحريك و١٧ فيلما من افلام الطلبه كما يعرض ٤ أفلام للمكرمين و٥ أفلام ضمن برنامج الأفلام العابرة للنوع أيضا يعرض ١٧ فيلما في برنامج الأفلام القصيرة جدا و٤ افلام في برنامج افلام البورتريه بالاضافه لفيلمين خارج المسابقة أيضا يحتفي المهرجان بالسينما الألمانية ضيف شرف هذه الدورة من خلال عرض ٦ أفلام.

جدير بالذكر أن الدورة الـ24 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة من المقرر أن تقام فعاليتها في الفترة من 14 وحتى 20 من مارس 2023، وتحتفى بشكل خاص بالفيلم العابر للنوع Hybrid، وذلك من خلال عدد من البرامج المتخصصة.

المهرجان يقيمة المركز القومي للسينما برئاسة المونتيرة منار حسنى، ويترأس الدورة الـ 24 للمهرجان الناقد عصام زكريا.