بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

رئيس جامعة سوهاج: فوز كلية العلوم كأفضل كلية صديقة للبيئة في ختام فعاليات الأسبوع البيئي

جامعة سوهاج
ياسمين حربى بلوم -

أعلن الدكتور مصطفى عبد الخالق رئيس جامعة سوهاج، نتيجة مسابقة أفضل كلية صديقة للبيئة بالجامعة، حيث فازت كلية (العلوم) بالمركز الأول، و(الزراعة) و(الهندسة) بالمركز الثاني، بينما حصدت كلية (الطب البشري) المركز الثالث.
جاء ذلك خلال حضور رئيس الجامعة، اليوم /الخميس/، فعاليات حفل ختام الأسبوع البيئي السادس بالجامعة، والذي نظمه قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة في الفترة من 5 وحتى 9 مارس الجاري.
وأعرب رئيس الجامعة - في كلمته - عن بالغ سعادته بنجاح فعاليات وأنشطة الأسبوع البيئي، والتي جاءت تحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة وإستراتيجية 2030، وتفعيلاً لمخرجات مؤتمر قمة المناخ cop 27 والذي عرف (بقمة الحلول)، مثمناً ما تم تنفيذه خلال الأسبوع البيئي من ندوات توعوية وصحية وتثقيفية وأنشطة وورش عمل على مدار خمسة أيام متتالية، والتي ساهمت في تعزيز الاتجاهات البيئية الإيجابية لدى الطلاب، وتوجيههم إلى كيفية التعامل مع المشكلات البيئية ومحاولة معالجتها وإيجاد حلول مبنية على أسس علمية سليمة.
من جانبه.. استعرض الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، التوصيات التي تم الخروج بها في ختام فعاليات الأسبوع، ومنها ضرورة أن تساهم الجامعة في وضع خطط وبرامج التنمية الوطنية، والعمل على تفعيل دور الجامعة للإندماج في شئون المجتمع المحلي وتنمية البيئة بما يتناسب مع التقاليد والأعراف السائدة في مجتمع المحافظة، والتعاون مع الجهات المعنية في إجراء الدراسات الفنية لتقييم الجدوى البيئية، والاقتصادية، والاجتماعية للمشاريع الاستثمارية الخضراء في المحافظة.
ولفت إلى أنه تمت التوصية بوضع خطة مشتركة مع جميع الجهات المعنية للحفاظ على الأمن البيئي التنموي وأمن الموارد الطبيعية؛ حفاظاً على مكتسبات الجيل الحالي وحقوق الأجيال القادمة، وتوجيه الخطة البحثية للجامعة لمجابهة التحديات المناخية، وتدوير المخلفات الصلبة والإلكترونية مع صون الموارد الطبيعية الحالية وتنميتها، بالإضافة إلي إدخال المقررات الدراسية المناسبة لمجالات البيئة، والتنمية وريادة الأعمال في كليات الجامعة سواء إن كانت إجبارية ذات صلة بها أو إضافية، والاهتمام ببناء قدرات الطلاب والشباب في القطاعات المختلفة من خلال الدورات التدريبية وورش العمل المتخصصة في مجالات البيئة والتنمية لمواكبة الظروف العالمية ومتغيراتها.
وأشار إلى وضع خطة للإعلام البيئي والتنمية للتوعية وجذب الاستثمار الأخضر لتنفذها الكليات والأقسام المعنية في الجامعة.
وفي نهاية الحفل، كرم رئيس الجامعة المشاركين في الأسبوع والقائمين على تنفيذه من عمداء الكليات، المحاضرين وأعضاء هيئة التدريس، وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني، والطلاب الفائزين في الأنشطة الطلابية المصاحبة لفعاليات الأسبوع.