بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يكرم المخرجة التونسية سلمى بكار

مهرجان أسوان
إيمان حمدى -

كرم مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة المخرجة التونسية الكبيرة سلمى بكار، التي تعتبر واحدة من أهم صناع السينما في تونس ، وهي رائدة في مجال الإخراج والانتاج في السينما التونسية .
وقالت الناقدة نائلة إدريس التي قدمت الندوة إن سلمى بكار لها بصمة مهمة في السينما التونسية وفي العمل المجتمعي الداعم لحقوق المرأة.
ومن جانبها قالت سلمى بكار عن بداياتها :" السينما كانت شغفي من البداية ، فمنذ صغري وأنا أسعى للعمل في السينما ،وفي الستينيات كنت أعمل كهاوية وبعد ذلك قررت العمل في السينما كمحترفة، وقتها كان فيه مخرجة واحدة و27 مخرجا من الرجال ، وكانت هناك تحديات كبيرة ، فكنت أخرج في البداية بدون أن يكتب اسمى على الفيلم ، إلى أن قررت الإخراج بشكل مستقل وكان فيلم فاطمة 75 بدايتي الحقيقية.
وأضافت: لا أستطيع أن أحكم على السينما اليوم سوى بالرجوع للماضي لأنه هو الذي يحدد الحاضر، العمل على حقوق المرأة ليس أن نختار قصة جميلة ثم نوجهها لموضوع معين ، بل الأمر يستلزم قراءة الماضي لمعرفة كيف كنا وأين أصبحنا وما السبب في ذلك .
وتابعت بكار:" في أحد أفلامي اخترت حكاية لفنانة تونسية أردت إبراز موهبتها والتعبير عن سنوات صعبة عاشتها ، وفي أكتوبر 68 كنت في مدرسة لتعليم الفن في فرنسا ، وكان هناك من يقول لي الفن لا يعلم الفن موهبة ، مشيرة إلى عام 2022 والذي نظم خلاله مئوية الفيلم التونسي ، بمناسبة مرور مائة عام على إنتاج أول فيلم تونسي عام 1922 ، فالسيناريست كانت سيدة كانت ابنة المخرج وكانت هي البطلة .