بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

البحث العلمي: دعم 952 مشروعًا للتخرج بـ33 مليون جنيه العام الحالي

أكاديمية البحث العلمي
كريمة موسى -

قال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر، إنه سيتم دعم 952 مشروعًا للتخرج بـ33 مليون جنيه هذا العام، وذلك خلال برنامج دعم مشروعات التخرج (مشروعي بدايتي) للعام الدراسي (2022 - 2023).

وأضاف صقر - في تصريح اليوم/الخميس/ - أن اللجان الفنية بالأكاديمية وافقت على دعم 472 مشروعًا للتخرج بنظام التقدم الفردي لهذا العام من إجمالي 1615 مشروعًا مطابقًا للشروط تقدموا للحصول على الدعم، منوهًا بأن إجمالي الدعم الذي ستوفره الأكاديمية للمشروعات الفردية المقبولة حوالي 24 مليونًا و415 ألفًا و630 جنيهًا.
وأوضح أن عدد الجامعات والمعاهد التي ستحصل على الدعم هذا العام بلغ 48 جامعة من مختلف الجامعات الحكومية والخاصة والتكنولوجية والمعاهد العليا، حيث بلغ عدد الجامعات الحكومية الحاصلة على الدعم لهذا العام 17 جامعة، و19 جامعة خاصة و10 معاهد عليا و2 جامعة تكنولوجية، لافتًا إلى أن عدد الطلاب المستفيدين من دعم مشروعات التخرج هذا العام بلغ 4500 طالب.
وأشار إلى احتلال جامعة الأزهر المرتبة الأولى في الجامعات الحكومية الحاصلة على الدعم من حيث عدد المشروعات الفائزة وعددها 37 مشروعًا، يليها جامعة القاهرة بإجمالي 29 مشروعًا وجامعة حلوان بـ29 مشروعًا.
وتابع أن مدينة زويل جاءت في المرتبة الأولى بالنسبة للجامعات الأهلية والخاصة بعدد 9 مشروعات، وجامعة بدر في المركز الثاني بـ8 مشروعات، مؤكدًا أن الأكاديمية منذ أعوام قررت التعاون مع شركاء محليين لهم خبرات مسبقة ومثبتة في التكنولوجيات الجديدة.
ولفت إلى أن كل جهة متخصصة بمجال مهم وملح ضمن خطة الدولة 2030 تقوم بتولي تقديم الدعم الفني والإشراف على تنفيذ عدد من المشروعات في مجال مثل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي و الثورة الصناعية الرابعة.
وذكر أن إجمالي تمويل المشروعات المجمعة بهذه المجالات بلغ 9 ملايين جنيه لـ480 مشروعًا، ويستفيد من هذا الدعم 5000 طالب وطالبة، ولهذا فإن الأكاديمية ستوسع نطاق دعم المشروعات المجمعة ليشمل عددًا كبيرًا من المجالات.
من جانبه، قال مساعد رئيس الأكاديمية للتنمية التكنولوجية الدكتور عمرو فاروق إن برنامج (مشروعي بدايتي) وعلى مدار عشرة أعوام من النجاحات وكونه رافدًا ومكونًا أساسيًا لضخ الأفكار الجديدة لسوق العمل والشركات الناشئة.
وأوضح أنه تم دعم 3500 مشروع تخرج واستفاد أكثر من 50 ألف طالب وطالبة بمبلغ 120 مليون جنيه وتخرج من خلاله أكثر من 200 شركة ناشئة في مجالات مختلفة.
بدوره، قال المدير التنفيذي لبرنامج دعم مشروعات التخرج بأكاديمية البحث العلمي المهندس محمود طنطاوي إن الأكاديمية تعد أكبر جهة داعمة لمشروعات التخرج في مصر والوطن العربي من منطلق إيمانها بدور الشباب، فإنها تقدم الدعم لأفضل المشروعات في كافة التخصصات.
وأضاف أن الدعم غير مقتصر فقط على كليات الهندسة والعلوم؛ ليشمل الدعم أكبر قاعدة طلابية فى مصر لأفضل المشروعات المقبولة فنيًا وفي كافة التخصصات، لافتًا إلى المشروعات المدعومة هذا العام بمجالات عدة تخدم خطة التنمية التي تتبناها الدولة ومنها السيارات الكهربائية، المدن الذكية، الذكاء الاصطناعي، التكنولوجيا الخضراء، الطاقة والمياه، تعلم الآلة، الأمن السيبراني، والتغيرات المناخية والعلوم التطبيقية بالإضافة لمجالات الثقافة والفنون والآداب.
وأوضح أنه تم أيضًا فتح باب التقدم للحصول على دعم مشروعات التخرج (مجمعة) للهيئات والجامعات وتقدم للحصول على الدعم 11 هيئة وجامعة بمجالات الألعاب الإلكترونية والـ(Fintech) وعلوم الفضاء والصناعات النسيجية، حيث أن الهدف الأساسي من نظام التقديم المجمع هو ربط مخرجات مشروعات التخرج بمتطلبات الاحتياج الصناعي في المجالات المحددة سابقًا.