بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

حكاوي القهاوي في موسم جمع الشيح بقرية أبودنقاش بالفيوم

حكوى القهاوى
عوض العدوى -

في أحضان الطبيعة الخلابة بالفيوم، ووسط أهالي قرية أبودنقاش، إحدى أهم قرى المحافظة فى زراعة النباتات الطبية والعطرية، تشارك الإعلامية رشا الجمال، ببرنامجها "حكاوي القهاوي" بالشيخ سالم، أحد أشهر أصحاب في موسم جمع الشيح، وهو نبات عطري يستخدم في صناعة الدواء.


وتلتقى رشا الجمال، في حلقة اليوم، بمحمد محمود، صاحب الأرض المزروعة بنبات الشيح، والذي اكد لرشا الجمال ان ابودنقاش تزرع هءا العام أكثر من ٦٠٠ فدان شيح، يعتمدون في جمعها على السيدات والأطفال الصغار من الأهل والجيران، والذي يتم كل عشرة عليها اجواء من البهجة والسعادة بالمنظر البديع والخير الوفير، الذي يعود على المزارع والمالك، والأهالي ايضا.

وتستضيف الجمال، فى الفقرة الثانية من حكاوي القهاوي، المذاع على فضائية الحياة، فى الحادية عشرة مساء كل خميس وجمعة، خالد بديه، أحد المزارعين المهتمين بالشيح كل عام، متحدثا عن موسم زراعته وكيفية الخصول على شتلاته ومتى يبدأ الجمع وتكلفة زراعة الفدان الواحد، وسعر بيعه المحصول جافا او أخضر، وكذلك أسعار الكيلو بالنسبة لجمعه من قبل الأهالى، وكيف يستمر اليوم للعمال والأطفال، الذين يلهون بصحبة ذويهم، ويساعدون في جمع الشيح.

حكاوي القهاوي، تقدمه رشا الجمال، ويخرجه هيثم ابوعقرب، وأحمد فايز، ويرأس تحريره أحمد عطا الله، بروديوسر نورهان يسري، ومدير التصوير بيشوي ناصر، وكتابة الاسكربت د. رحاب الدين الهواري.