بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

هل يمكن الزواج عن طريق عمل التحاليل بمركز أو معمل أو مستشفى خاص؟.. خطوات الفحص

المقبلين على الزواج
صلاح ضرار ونجلاء خيرى -

أجابت وزارة الصحة والسكان، عن إمكانية عمل فحوصات الزواج عن طريق المراكز أو المعامل أو المستشفيات الخاصة بـ"لا".

وأضافت أن إجراء فحوصات المقبلين على الزواج والتحاليل داخل وحدات الرعاية الأولية التابعة للمبادرة، وذلك للحصول على الشهادة المميكنة واللازمة لاستكمال مسوغات الزواج.

يأتي ذلك في إطار حرص الدولة على أن تكون مصر خالية من الأمراض وضمان حياة صحية كريمة للأسرة المصرية، وسعيا لتقليل احتمالات تعرض الأجيال القادمة للإصابة بالأمراض الوراثية.

تشمل المبادرة حزمة من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج، للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، للتأكد من خلوهم من الأمراض التي قد تؤثر عليهما في المستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض بينهما.

10 فحوصات


تجري وزارة الصحة والسكان، 10 فحوصات طبية للمقبلين على الزواج، وتشمل الكشف عن الأمراض غير السارية "السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة"، وكذلك الكشف عن الأمراض المعدية "فيروس بي، فيروس سي، فيروس نقص المناعة البشري"، بالإضافة إلى إجراء تحاليل "فصيلة الدم، Rh ،هيموجلوبين"، والتحليل الخاص بالثلاثيميا.

أسعار الفحوصات

وسعرت وزارة الصحة والسكان، فحوصات المقبلين على الزواج، والتي تصدر بها لتحاليل، وسيتم الحصول على وثيقة مطبوعة مؤمنة بأرقام تسلسلية مخصصه لكل شهادة "QR".

وجاءت الأسعار كالتالي: سعر تحليل فيروس الالتهاب الكبدي B-C، وفيروس نقص المناعة المكتسبة في الوحدات الطبية والمستشفيات للمقبلين على الزواج بـ 35 جنيهًا، وتحليل الثلاسيميا ومرض فقر الدم المنجلي بـ 80 جنيهًا، واختبار فصائل الدم بـ 15 جنيهًا، واختبار معامل ریزوس RH بـ 25 جنيهًا، وتحليل نسبة الهيموجلوبين بـ 15 جنيهًا، وتحليل السكر في الدم بـ 10 جنيهات.

7 خطوات للفحص


وحددت وزارة الصحة والسكان، 7 خطوات لعمل الفحوصات الطبية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لفحص المقبلين على الزواج كالتالي:

الذهاب لأقرب وحدة صحية لإجراء التحاليل.

مدة شهادة المقبلين علي الزواج صالحة لمدة 6 أشهر.

استلام النتائج بعد 14 يوما.

تتم مناقشة نتائج التحاليل في جلسة سرية تتسم بالخصوصية للطرفين.

في حالة التشخيص بإصابة أحد من الطرفين بأي أمراض يتم توجيه لأقرب مكان للعلاج.

خدمات الفحص تقدم للمصريين ولغير المصريين علي أرض مصر.

موعد العمل بالمبادرة

جاءت مواعيد العمل بمبادرة المقبلين علي الزواج كما حددتها وزارة الصحة والسكان، بدءًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر.

فرق طبية متخصصة

وخصصت وزارة الصحة والسكان، فرقا طبية مخصصة في جميع مقار إجراء الفحوصات الطبية، تتكون من "طبيب، ممرض، فني معمل".

المستهدفون من المبادرة

تستهدف مبادرة المقبلين على الزواج من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، لإجراء الفحص الطبي، واستخراج الشهادة الصحية.

صلاحية الشهادة

تنتهي صلاحية شهادة المقبلين علي الزواج بعد 6 أشهر من إجرائها.

تواصل مع وزارة الصحة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن طرق التواصل لإمداد المواطنين بالمعلومات، والرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرة فحص المقبلين على الزواج من خلال الخط الساخن 15335، أو زيارة الموقع الإلكتروني

عناوين وأسماء مقار الفحص


توفر وزارة الصحة والسكان، الفحوصات الطبية للمقبلين علي الزواج من خلال 302 مركز ووحدة طبية، بمعدل مركز طبي على الأقل داخل كل إدارة صحية، طوال أيام الأسبوع ماعدا الجمعة.