بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

صفاء أبو السعود ناعية شريفة فاضل: وداعا ”أم البطل” و”سلطانة الطرب”

شريفة فاضل
سالي البرعي -

نعت الفنانة صفاء أبو السعود الفنانة الكبيرة شريفة فاضل، التي رحلت عن عالمنا في ساعة مبكرة من صباح اليوم بعد مسيرة حافلة بالأعمال الفنية النادرة.

وقالت الفنانة صفاء أبو السعود، إن الفنانة الكبيرة شريفة فاضل هي واحدة من أشهر أيقونات الفن في العالم العربي، وشاركت بأعمالها في إثراء حياتنا الفنية بعشرات الأفلام والمسرحيات والأغاني التي لا زالت تتردد بنجاح كبير حتى اليوم، رحم الله سلطانة الطرب وأم البطل شريفة فاضل.

ولدت الفنانة الراحلة شريفة فاضل، في مدينة القاهرة وهي حفيدة المقرئ أحمد ندا تدربت على أيدي أساطين الإنشاد الديني والموسيقى العربية، ثم إلتحقت بمعهد الفنون المسرحية.

إشتهرت بأغنية «أمانة يا بكرة»، في فترة الخمسينيات، وتزوجت من المخرج السيد بدير الذي أسند إليها بطولات العديد من الأعمال الفنية وفي فترة الستينيات حققت نجاحا كبيرا بأغنية «حارة السقايين»، وقدمت فيلماً بنفس الاسم، وفي فترة السبعينيات استشهد ابنها الضابط "سيد السيد بدير" في الحرب، وغنت أغنية «أم البطل»، أثناء حرب أكتوبر، وحققت الأغنية نجاحا كبيرا.

قدمت شريفة فاضل مجموعة متنوعة من الأفلام مثل "سلوى في مهب الريح"، "غازية من سنباط"، "مفتش المباحث"، "سلطانة الطرب"، واختتمت مشوارها السينمائي بفيلم "تل العقارب" عام ١٩٨٥.

للفنانة شريفة فاضل عشرات الأغاني التي ما زالت تحقق نجاحا كبيرا حتى الآن منها أغنية الأفراح الشهيرة "مبروك عليك يا معجباني يا غالي"، "أمانة يا بكرة"، "أسمر يا سمارة"، "الليل" و أغنية "تم البدر بدري" والتي تعد الأغنية الأشهر لوداع شهر رمضان.