بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

خبير تربوى يكشف عن الإيجابيات بجدول الثانوية العامة

 الدكتور تامر شوقى
كريمة موسى -

اعتمد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، جدول امتحانات الدور الأول لشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2022، وجدول امتحانات مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا "STEM"، وجدول امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للمكفوفين.
وقد قام الخبير التربوى الدكتور تامر شوقى بتلخيص اهم الإيجابيات التى يحملها جدول الثانوية العامة كالتالى :_
1. الاعلان عنه بشكل مبكر عن بدء الامتحانات
2. الالتزام بالموعد المقرر لبدء الامتحانات وهو 12 يونيو 2023 وهو يختلف بيومين فقط عن الموعد المحدد سلفا وهو 10 يونيو والذي سبق أن أعلنه معالي الوزير في المؤتمر الصحفي وقد يكون ذلك لاسباب تنظيمية ولم يتم التأجيل أسبوعا او اكثر كما كان يحدث في الماضي مما يضفي احتراما وجدية للموعد ويجعل الجمبع يتأهب له من الان
3. تخصيص الاسبوع الاول للمواد خارج المحموع ( التربية الدينية، والتربية الوطنية، والاقتصاد والاحصاء ) مما يسمح للطالب بالتعود علي الامتحانات ومعرفة لجنته واجاراءات تنظيم الامتحانات قبل البدء في الامتحلنات الرئيسية .
4. جعل امتحانات مواد اللغات موحدة لجمبع الشعب ( في بعض السنوات كانت مختلفة بين شعب العلمي والادبي مما قد يخل بتكافؤ فرص السهولة والصعوبة في تلك الامتحانات )
5. في معظم الاسابيع مثل الاسبوع الاول والثاني تم عقد الامتحانات في يومين فقط ، اما الاسبوع الثالث فقد تضمن عقد الامتحانات في يوم واحد فقط لتداخل اجازة العيد الاضحي.
6. بينما تتضمنت الاسابيع الرابع والخامس عقد الامتحانات في ثلاثة ايام فقط هي الاحد والثلاثاء والخميس ، وتتضمن الاسبوع الرابع ( امتحانين لشعبة الادبي " التاريخ واللغة الاجنبية الاولي"، و امتحانين لشعبة علمي علوم " الفيزياء، واللغة الاجنبية الاولي"، و ثلاثة امتحانات لشعبة علمي رياضة وهي" الفيزياء، والاستاتيكا، واللغة الاجنبية الاولي"، اما في الاسبوع الخامس تتضمنت الامتحانات ( امتحانين لشعبة الادبي" علم النفس والاحتماع، والفلسفة والمنطق"، و امتحانين لشعبة علمي علوم " الجيولوجيا والاحياء، وثلاثة امتحانات لشعبة علمي رياضة وهي"التفاضل، والديناميكا ، والجبر والهندسة الفراغية" ) وهذا يعني ان طلاب كل من شعبني الادبي وعلمي علوم سمتحنون يومي الاحد والخميس فقط ويأخذون أجازة يوم الثلاثاء بينما سيمتحن طلاب شعبة علمي رياضة وحدهم يوم الثلاثاء بالاضافة الي يومي الاحد والخميس مما يقلل من فرص استعدادهم لامتحان يوم الخميس ( خاصة في الاسبوع الرابع وهو اللغة الاجنبية الاولي) مقارنة بطلاب الشعبتين الاخرتين( الادبي والعلوم ) وهذا يرجع الي كثرة المواد في شعبة الرباضة التي تتضمن مواد شعبة العلوم عدا الاحياء.
7. تم تثبيت وقت الامتحانات وزمنها بالرغم من شكاوي بعض الطلاب من ضيق الوقت في العام الماضي ( خاصة شعبة الرياضة ) فضلا عن تضمين اسئلة مقال قصير في امتحانات هذا العام .
8. لنحقيق تكافر فرص الاستغداد للامتحانات بين طلاب الشعب الثلاثة كان الاولي جعل المواد المشتركة متتالية بحيث يكون امتحان اللغة الاحنبية الاولي عقب امتحان اللغة الاجنبية الثانية مباشرة في الاسبوع الثالث، وليس في الاسبوع الرابع

.ومن المقرر أن تبدأ الامتحانات يوم الإثنين الموافق 2023/6/12 وتستمر حتى السبت الموافق 2023/7/15.