بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

جبالى يرفع الجلسة العامة لمجلس النواب ومعاودة الانعقاد 19 مارس المقبل

جانب من الجلسة
عوض العدوى - مصطفى قايد -

رفع المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة للمجلس، على أن يعاود المجلس عقد جلساته يوم 19 مارس المقبل.

وشهدت الجلسة العامة للمجلس اليوم، الثلاثاء، مناقشة عدد من طلبات الإحاطة والاسئلة وطلبات المناقشة الموجهة لوزيرة التضامن الاجتماعى.

وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، إن العام الجاري شهد زيادة المستفيدين من برنامج "تكافل وكرامة" بواقع مليون أسرة، مشيرة إلى أن تضاعف حجم المستفيدين من المعاش، وكذا الموازنة حيث وصلت إلى 25 مليار جنيه مقابل 3.6 مليار جنيه سابقا، فضلا عن 3.5 مليار جنيه للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

مجلس النواب

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل المجلس، أثناء الرد على عدد من طلبات الإحاطة والأسئلة البرلمانية بشأن مشكلات الوزارة.

وأضافت "القباج" خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الثلاثاء تعقيبا على الأدوات الرقابية المقدمة من أعضاء المجلس، "إننا نتكلم عن مبلغ يصل إلى 28.5 مليار جنية، وإذا رغبتم في مضاعفة هذه المبالغ، فأنتم من توافقون علي الموازنة".

برنامج تكافل وكرامة

وأوضحت الوزيرة، أن برنامج تكافل وكرامة يوضع فيها مسجل به بيانات أكثر من 40 مليون مواطن، وطبيعي أن يرفض بعضهم، حيث إن هناك استمارة يتم من خلالها تحديد نسبة الفقر، والمفاضلة تجري بين الأسر بأسلوب علمي مدروس في إطار المخصصات المالية، ليحصل علي المعاش الأسر الأكثر فقرا فأقل. واستطردت قائله: " غير صحيح أنه يتم رفض اللي عنده تلفزيون ملون أو ثلاجة، عندما نقوم بالدراسة المدققة يتم الرفض علي أسس علمية، حيث يتم حصر ممتلكات وموارد الأسرة وعدد أفرادها والحالة الصحية".

ولفتت إلى أن تكافل وكرامة ليس معاشا وإنما هو مساعدة، ويتجاوز 1000 جنيه لأنه يشمل إجمالي ما يحصل عليه المواطن من مزايا مثل الدعم التمويني والعيش ومجانية التعليم، موضحة أن الاستبعاد يتم وفقا لقاعدة بيانات.

معاش تكافل وكرامة

وقالت وزيرة التضامن "فيه مواطنين معاهم عربيات كيا 2015 وكانوا مقدمين على معاش تكافل وكرامة".

وردا على انتقادات النواب: "لما حد يتهمني اني مش بنزل المحافظات والقرى وإني امكث بمكتبي، اقول لهم هذا غير صحيح، لقد قمت بزيارة 27 محافظة، منها محافظات أكثر من مرة، وذلك نابع من باب رد الحقوق".

قال النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب: "ما زلت متمسكا باستدعاء رئيس الحكومة إلى البرلمان، للرد على كل الأسئلة وكيف يتعامل المواطن مع المشكلات التي يتعرض لها في الفترة الأخيرة".

معاش تكافل وكرامة

وأشار النائب، إلى أن معاش تكافل وكرامة لا يساوي كيلو وربع الكيلو لحمة، مؤكدا أن قيمة المعاش لا تساوي 15 دولارا شهريا.

وتابع النائب: "إزاي يعيش المواطن بـ5 سنتات يوميا؟، إحنا عايزين الحكومة تيجي تقولنا المواطن يعيش إزاي بهذا المبلغ في الشهر".

وقال ضياء داوود: تستجدي من الحكومة توفير العيش بحياة آدمية وطريقة كريمة، موضحا الحياة الكريمة توفير المأكل والمشرب والتعليم.

إجراء تعديل وزاري

وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة حضور الحكومة للرد على هذه الأسئلة، لاسيما في ظل الظروف الصعبة التي يعاني منها عدد كبير من المواطنين، مؤكدا على ضرورة إجراء تعديل وزاري.

على جانب آخر وافق مجلس النواب، على طلب الحكومة بحذف كلمتي "شحاتة" و"الحكومة تذل المواطن" من مضبطة المجلس، والتي هاجم بها الأعضاء للحكومة.