بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

الكرملين: تحقيق الأهداف العسكرية الخاصة في أوكرانيا هي أولوية لروسيا حاليا

المتحدث الرئاسي الروسي دميتري بيسكوف
القسم الخارجي -

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف إن تحقيق الأهداف العسكرية الخاصة في أوكرانيا هي أولوية بلاده في الوقت الراهن.

وأكد بيسكوف - وفقا لما ذكرته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، اليوم /الثلاثاء/- أنه لا يستبعد إمكانية الحل على طاولة التفاوض مع كييف، مؤكدا أن القانون الأوكراني يحظر التفاوض مع روسيا وإجراء تسوية سلمية للوضع، مشيرا إلى ضرورة الأخذ في الاعتبار، حال إجراء عمليات التفاوض، إمكانية انضمام المناطق الجديدة إلى روسيا.

وكان بيسكوف قد أعلن في مقابلة مع صحيفة روسية في وقت سابق اليوم وجود قوى سياسية في أوكرانيا غير راضية عن نظامها الحالي ، مشيرا إلى إمكانية إجراء مفاوضات بعد تحقيق العملية العسكرية الخاصة .

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الطوارئ الروسية سقوط طائرة مسيرة بالقرب من إحدى محطات توزيع الغاز في ضواحي مدينة كولومنا، الواقعة في جنوب شرق العاصمة موسكو.
وأفادت وزارة الطوارئ بأن هذا الحادث لم يسفر عن وقوع أية أضرار أو إصابات بين المواطنين.

يأتي هذا في الوقت الذي أفاد فيه رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في دنيبروبتروفسك سيرهي ليساك أن القوات الأوكرانية اسقطت طائرتين بدون طيار تابعتين للجيش الروسي فوق منطقة دنيبروبتروفسك.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أمر في 24 فبراير من العام الماضي، ببدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، ما قوبل بتنديدات واسعة من الولايات المتحدة وحلفائها وفرض عقوبات اقتصادية واسعة على موسكو، وتقديم دعم عسكري ومالي إلى كييف.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إجراء تدريبات على الدفاع الجوي في المنطقة الغربية من خلال التنسيق مع السلطات المدنية المحلية لاعتراض وتحديد هدف وهمي.

وأفادت وزارة الدفاع - وفق بيان - بأن "القوات العاملة في المنطقة الغربية المسؤولة عن الدفاع الجوية أجرت دورة تدريبية لتعزيز قدراتها في التفاعل مع سلطات مراقبة الحركة الجوية المدنية".

وأشار البيان إلى أن قوات الدفاع الجوي المناوبة قامت خلال التدريب بمهمة كشف واعتراض وتحديد هوية هدف وهمي والتعامل مع خدمات الطوارئ ووكالة تطبيق القانون في ظل حالة الطوارئ في المنطقة.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي أفاد فيه مسؤولين متخصصين بأن سبب الرئيسي وراء إغلاق المجال الجوي فوق مدينة بطرسبورج صباح اليوم هو إجراء تدريبات جوية روسية في هذه المنطقة، دون أن تؤكد وزارة الدفاع الروسية ، في البيان، صحة هذه الأنباء من عدمها.

وكانت وزارة الطوارئ الروسية قد نفت صحة الأنباء، التي تفيد بإعلان حالة التأهب الجوي في روسيا وخطر وقوع هجوم صاروخي على الأراضي الروسية، عقب إعلان سلطات سان بطرسبورج الروسية إغلاق المجال الجوي فوق المدينة لأسباب أمنية.