بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

النائب أحمد بلال البرلسي: يسأل وزيرة التضامن إزاي نحافظ على كرامة المواطن بمعاش لا يساوى فرختين ؟

النائب أحمد بلال البرلسي
عوض العدوى - مصطفى قايد -

وجه النائب أحمد بلال البرلسي، عضو مجلس النواب، تساؤلا للحكومة: "إزاي نحافظ على كرامة مواطن مصري بمعاش لا يساوى فرختين أو كيلو ونص لحمة؟".

وقال النائب: "إحنا بنتكلم عن أقل فئة في المجتمع وتأخذ أقل دعم في هذا الوطن"، مشيرا إلى أن كلامه ليس فقط لوزيرة التضامن ولكن للحكومة بالكامل، لأنها مسئولية تضامنية.

واتهم عضو البرلمان، سياسات الحكومة التي أوصلتنا لهذه المرحلة، مشيرا إلى أن الحكومة لا تعلم سعر العيش أو اللحمة أو الأرز، قائلا: "الشارع المصري يغلي".

وتابع البرلسي: "نحن أمام حكومة تتحايل على مشروع تكافل وكرامة، ومكاتب التضامن الاجتماعي غير قادرة على التعامل مع المواطنين".

وأشار إلى أن الموظفين يأخذوا الأوراق من المواطن ولا يتم تقديمها على السيستم، قائلا: "إذا كانت هناك أي جدوى من مناقشة ملف تكافة وكرامة فيجب الحديث عن زيادة بما يضمن حياة كريمة للمواطنين المصريين".

من جانبة اعترض المستشار علاء الدين فؤاد، وزير المجالس النيابية على ما ذكره النائب "الحكومة تتحايل"، قائلا: "الحكومة لا تتحايل وإنما تبذل أقصى جهد لصالح المواطنين".

وأشار الوزير إلى أنه عندما تم إقرار معاش تكافل وكرامة كان المبلغ غير مناسبا، بينما في الوقت الحالي قد يكون غير مناسبا بسبب سعر الصرف والظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم، قائلا: احنا ممكن نتكلم عن إنه غير كاف بسبب تغيير سعر الصرف، لكن الحكومة تقوم بجهد كبير لصالح المواطنين.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مواجهة وزيرة التضامن الاجتماعي بنحو 132 طلب إحاطة، 16 سؤالا، و9 طلبات مناقشة عامة للمناقشة. بشأن مشكلات الوزارة.