بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

من اليوم .. الزواج ممنوع بدون هذه الشهادة.. 6 تحاليل تكشف أمراضا خطيرة والسجن عقوبة تزويرها

حسام عبد الغفار
صلاح ضرار - نجلاء خيرى -

بدأت وزارة الصحة اليوم العمل بشهادات الفحص الطبي للمقبلين على الزواج التي دعا إليها الرئيس السيسي، حيث أكد ضرورة إجراء الفحص الطبي للمقبلين على الزواج، لضمان وجود أسرة تتمتع بصحة جيدة من خلال الكشف عن بعض الأمراض التي ربما تشكل خطورة على الأبناء، والتي حذّر الأطباء من انتقالها من الوالدين في حالة ما إذا كانوا مصابين بها، وتأتي هذه الشهادة تعزيزًا لفرص تشخيص هذه الأمراض وعلاجها، حيث حددت وزارة الصحة آليات الفحص واستخراج هذه الشهادة الصحية التي تعد شرطا رئيسيا لإتمام عقد الزواج .

وثيقة عقد القران الطبية
وتتضمن هذه الشهادة، الفحص الطبي للشريكين المقبلين على الزواج وإجراء كل واحد منهما 6 تحاليل إلزامية، من بينها تحليل الالتهاب الكبدي الوبائي سي والالتهاب الكبدي الوبائي بي، وتحليل الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي، وهي الأمراض التي حذر الأطباء من خطورة انتقالها إلى الأطفال بعد الزواج.

وتسرى مدة الشهادة الطبية، 6 أشهر من تاريخ إجراء الفحوصات، وتظهر نتيجة التحاليل بحد أقصى 14 يومًا من تاريخ إجراء الفحص.


الدكتور حسام عبد الغفار
فحوصات المقبلين على الزواج
وتتضمن الشهادة إجراء المقبلين على الزواج لـ 6 تحاليل جاءت كالتالي :

- اختبار فصائل الدم

- RH معامل ريسوس

- نسبة الهيموجلوبين

- السكر في الدم

- الالتهاب الكبدي الوبائي سي والالتهاب الكبدي الوبائي بي - الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي

الكشف عن الأمراض الوراثية
وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن هذه الفحوصات من شأنها حماية صحة الأطفال والاطمئنان عليها في المستقبل، وضمان عدم نقل الأمراض الوراثية من الآباء، إليهم حيث تنتج هذه الأمراض، في كثير من الأحيان، عن زواج الأقارب.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، أن تكلفة الفحص الطبي والتحاليل 220 جنيها، وتتحمل الدولة الفرق، حيث إن متوسط سعر التحليل فقط، حوالي 450-500 جنيه للفرد .

مراكز فحوصات المقبلين على الزواج


وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الفحوصات ستكون من خلال 303 مراكز على مستوى الجمهورية، وأنه لن يتم توثيق عقد الزواج عند المأذون الشرعي أو في الكنائس إلا بشهادة الفحص الطبي بدءا من اليوم 26 فبراير 2023.

وأكد أن الفحوصات إلزامية، أما النتيجة فلن تؤثر على إجراء الزواج، وهذا قرار يعود للشريكين فقط، وأن الهدف من هذه الفحوصات، هو إعلام المقبلين على الزواج في حال وجود أمراض، وإكمال الزواج من عدمه يرجع لهما.

التأمين الصحي

وفي حال اكتشاف أي أمراض، قال المتحدث باسم وزارة الصحة، سيتم توفير العلاج من خلال مظلة التأمين الصحي أو العلاج على نفقة الدولة.

وأشار إلى أن المراكز المدرجة في المبادرة تحتوي على غرف للمشورة يتم فيها تقديم المشورة الصحية للمقبلين على الزواج لافتًا إلى أن النظام القديم للفحص، كان عبارة عن كشف عام دون إجراء أي تحاليل، أما الآن فتم إضافة عدد من الفحوصات المعملية منها ما هو مرتبط بالأمراض الوراثية.

100 مليون صحة


وإلى جانب ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الصحة، إن المبادرة تهدف إلى عمل قاعدة بيانات صحية للمواطن المصري، حيث تم ربطها بقاعدة بيانات مبادرة 100 مليون صحة، لتسهيل عملية تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.