بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

إطلاق النسخة الثانية من الدلائل الاسترشادية للمسالك البولية

النسخة الثانية من الدلائل الاسترشادية للمسالك البولية
عبد الناصر محمد -

أطلقت الجمعية المصرية لأبحاث المسالك البولية بالتعاون مع كلاً من المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية والجمعية الطبية المصرية، وبرعاية "ايفا فارما" النسخة الثانية من الدلائل الاسترشادية المصرية لعلاج أمراض المسالك البولية، باعتباره أحد التخصصات الدقيقة والهامة في مجال الطب.

وأكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أهمية وجود دلائل وخطوط استرشادية قومية لمختلف التخصصات الطبية تساعد على حصول المريض على أفضل خدمة طبية، وقال إن الجمعيات الطبية هي المنوط بها وضع الخطوط والدلائل الاسترشادية الخاصة بكل تخصص لما تضمه هذه الجمعيات من خبرات ومختلفة.

وأشار إلى أن وضع دلائل استرشادية للالتهابات المختلفة يضمن الاستخدام الامثل للمضادات الحيوية، من حيث النوع والمدة الزمنية، ويساعد على عدم الوصول للمقاومة للمضادات الحيوية، مضيفًا أن جمعية امراض الصدر المصرية سبق أن وضعت الخطوط الاسترشادية لالتهابات الجهاز التنفسي.

وقال الدكتور شريف مراد أستاذ جراحة المسالك البولية بطب عين شمس، و مقرر لجنه الدلائل الاسترشادية المصريه للمسالك إن اللجنة المشكلة لوضع الدلائل الاسترشادية للتخصص بدأت عملها في نوفمبر ٢٠١٩ ، كنموذج لتضافر جهود الجمعية المصرية للمسالك البولية والمجلس الاعلى للمستشفيات الجامعية تحت دعم الجمعية الطبية المصرية، وجاء تشكيلها بقرار من د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي آنذاك، وبعضوية عدد من اساتذة التخصص، وضمت ١٤ لجنة فرعية.

وأوضح أنه تم إطلاق النسخة الأولى من الدلائل الاسترشادية في 2021 ، لتكون بمثابة ميثاق ومرجع لأطباء المسالك البولية، وكل ما يشمله التخصص سواء في الأورام أو التخصصات الدقيقة الاخرى وكذلك العقم عند الرجال.

وأشار "مراد" إلى أن اللجنة مستمرة في تحديث الدلائل الاسترشادية بشكل دوري بما يتوافق مع الاتجاهات الطبية العالمية ومواكبة كل ما هو جديد في التخصص، حتى لا تفقد هذه الدلائل قيمتها.

وأكد أن هدف اللجنة في هذه المرحلة يتثمل في توحيد الدلائل الاسترشادية بمختلف المنشآت الصحية التابعة للجهات والوزارات المختلفة بكافة المحافظات، بما يضمن تحقيق المساواة بين المرضى وتحسين نسب الشفاء.

فيما قال د. محمد شلبي أستاذ جراحة المسالك البولية، إنه رغم وجود دلائل استرشادية عالمية في تخصص المسالك البولية، لكن بعضها لا يتناسب مع الإمكانيات الطبية المتوفرة في المنشآت الصحية، مضيفًا: كثير من الجراحات في الخارج تعتمد حاليًا على استخدام "الربوت" والمناظير الحديثة، وبالطبع هذه الإمكانيات غير متاح العمل بها في بعض المنشآت، خاصة في المحافظات .

وتابع: طبيعة أمراض المسالك البولية مختلفة في مصر عن الخارج بسبب الظروف المناخية، وانتشار بعض الأمراض فمثلًا يوجد بعض الحالات المصابة بالحصوات بين الاطفال من عمر 6 أشهر.

وأكد أن النسخة الثانية من الدلائل الاسترشادية للمسالك البولية شارك فيها أكثر من ١٠٠ طبيب، كما استعانت اللجنة بالخبير المصري العالمي علاء غنيمي استاذ جراحة الأطفال في جامعة باريس.

وأثنى أستاذ جراحة المسالك البولية، على جهد "ايفا فارما" كأحد الشركات الوطنية في مجال صناعة الدواء، التي تقدم العلاجات المختلفة للمريض المصري بجودة عالية وأسعار مناسبة، وهو ما ظهر في أزمة كورونا.

من جانبه، قال الدكتور رفيق الحلبي، أستاذ المسالك البولية في كلية الطب بجامعة عين شمس، إن وجود دلائل استرشادية للتعامل مع حالات المسالك البولية يأتي في صالح المريض والخدمة المقدمة له، سواء في مرحلة التشخيص أو العلاج.

واستطرد: هذه الأدلة تصب أيضًا في صالح الطبيب من خلال وضع الطرق العلاجية الأنسب لكل حالة، مما يُجنبه الوقوع في الأخطاء المهنية والتعرض للمساءلة القانونية في بعض الأحيان.

وأكد أن مردود إصدار النسخة الأولى كان جيد للغاية، واستعان بها الكثير من شباب الأطباء العاملين في التخصص، وجاءت النسخة الثانية كنتاج جهد متكامل على مدار أشهر لتشمل كل ما يضمه التخصص، مع إضافة التهابات وسرطانات الخصية، وأمراض الغدة الكظرية.

وقال إن الحصوات وسرطان الكلى والمثانة وتضخم البروستاتا من أكثر أمراض المسالك البولية انتشارًا بين الرجال، وتزداد معدلات الإصابة بأورام البروستاتا في الفئة العمرية فوق الـ50 عامًا ، سواء كانت هذه الأورام حميدة أو خبيثة.