بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

صودا للصناعات الكيماوية.. استثمار 500 مليون دولار في إنتاج مادة كربونات الصوديوم

جانب من توقيع الاتفاقيات
عبد الناصر محمد -

كشفت شركة "صودا للصناعات الكيماوية المصرية" عن استثمار 500 مليون دولار لإنتاج مادة كربونات الصوديوم "رماد الصودا" جاء ذلك خلال توقيع مجموعة الاتفاقيات اليوم الأحد خلال الاجتماع الثالث لـ "اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة".

وتضم اللجنة في عضويتها دول مصر و الإمارات والأردن والبحرين، برئاسة وزراء الصناعة في الدول الأربع، والتي بدأت أعمالها صباح اليوم بالعاصمة الأردنية عمان، ويعد رماد الصودا المادة الخام الرئيسية في العديد من الصناعات ومن أهمها؛ صناعة الزجاج والمنظفات، بطاقة إنتاجية تصل إلى 500 ألف طن سنوياً.

كما تم توقيع مذكر ة تفاهم لشراكة استراتيجية مع شركة الإمارات لألواح الزجاج المسطح المملوكة من "دبي للاستثمار" لشراء المنتج النهائي، بالإضافة إلى التوقيع على 12 اتفاقية وشراكة في 9 مشاريع صناعية تكاملية بقيمة استثمارية تتجاوز 2 مليار دولار في قطاعات الزراعة والأدوية والمعادن والكيماويات والسيارات الكهربائية.

واعتمدت اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة توصيات اللجنة التنفيذية وتقريرها، حيث تساهم المشروعات التى تم الاتفاق عليها في زيادة الإنتاج المحلي في بلدان الشراكة بقيمة تتجاوز 1.6 مليار دولار، وخلق 13 ألف وظيفة عمل مباشرة وغير مباشرة.