بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

”الشراء الموحد” تنظم ثاني مؤتمراتها التحضيرية لمعرض «Africa Health ExCon 2023»

جانب من اللقاء
رامي علام -

نظمت الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، ثاني المؤتمرات التحضيرية الخاصة بإطلاق النسخة الثانية من معرض ومؤتمر صحة أفريقيا «Africa Health ExCon 2023» «بوابتك نحو الابتكار والتجارة»، والذي يقام تحت رعاية فخامة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، خلال الفترة من 7 إلى 10 يونيو المقبل بالقاهرة.

قال اللواء بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، الجهة المنظمة لمعرض ومؤتمر صحة أفريقيا، أن هناك العديد من العناصر التي دعمت نجاح فعاليات النسخة الأولى من المؤتمر بداية من رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ومرورًا بسبل الدعم الكبيرة من جميع الجهات ومختلف الوزارات وفي مقدمتها وزارة الدفاع ووزارة المالية ووزارة الصحة ووزارة التعليم العالي، بالإضافة إلى وزارات الاتصالات والخارجية والهجرة، وكذلك هيئة الدواء، هيئة التأمين الصحي الشامل، الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، الهيئة العامة للرعاية الصحية، مشيرًا إلى أن هذه الجهات قامت بدور فعال فى تنظيم الحدث الطبى الأضخم على مستوى القارة، بجانب التنظيم الرائع من قبل الشركة المنظمة، الأمر الذي ساهم في سلسلة النجاحات المحققة على صعيد النسخة الأولى.

وأضاف أن مؤتمر ومعرض «Africa Health ExCon» يدعم أطر التواصل بين مختلف جهات المنظومة في القارة ويمثل أول منصة أعمال مستدامة تجمع كافة أطراف منظومة القطاع الصحي تحت مظلة واحدة، كما يعمل على صياغة رؤية مستقبلية موحدة تدعم توفير الخدمات العلاجية والدوائية وسبل الرعاية الصحية وتطوير منظومة البحث العلمي في القارة الأفريقية.

ومن جانبه؛ أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، أن فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، يدفع بقوة ويولي اهتمامًا كبيرًا ودعمًا حقيقيًا، لمعرض ومؤتمر صحة أفريقيا «Africa Health ExCon 2023»، حيث يمثل قوة علمية واستثمارية بكافة الأصعدة الصحية، وعلى رأسها مجالات الصناعات الدوائية والصيانات الطبية، مشيرًا إلى أنه يُعد فرصة لتبادل الرؤى وربط الإمكانيات الصحية في دول القارة الأفريقية معًا.

وأوضح أن المؤتمر يأتي في إطار تعميق الرؤية الموحدة على مستوى القطاع الطبي والصحي بالقارة الأفريقية، بالإضافة إلى كونه منصة هامة لتبادل الخبرات والمعرفة فى مجال الرعاية الصحية، منوهًا إلى أنه بوابة لجذب الاستثمارات الصحية وخلق القدرات التنافسية بين كبرى الشركات العالمية بالمجال الصحي بأفريقيا، مؤكدًا أن الدولة المصرية، تسعى لتبادل الخبرات والفرص الاستثمارية مع كافة الدول الأفريقية الشقيقة لبناء منظومة صحية قادرة على التعامل مع الأزمات فى ظل معاناة أغلب دول القارة من انتشار الأوبئة والأمراض المزمنة.

وأضاف أن المؤتمر التحضيري يشهد تعاون كبير وتبادل نقاشات ورؤى لوضع معايير وبرامج قوية تستهدف استكمال خطوات النجاح والانجازات التي حققتها مصر، وذلك بإطلاق ريادي وقوي للنسخة الثانية من المؤتمر 2023، مشيرًا إلى «المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي» سيشهد خلال دورته المقبلة، مناقشة ما تم تحقيقه على أرض الواقع منذ نهاية الدورة الأولى، والتى نجحت فى صياغة احتياجات أفريقيا لإصلاح وتحديث منظومة الرعاية الصحية.

ونوه وزير الصحة والسكان، إلى أن الوزارة، تعمل جنبًا إلى جنب مع هيئة الشراء الموحد، بهدف مساعدة الدول الأفريقية على استدامة الخدمات الصحية وإمداد القارة بالخبرات اللازمة لبناء المرونة في أنظمة الرعاية الصحية خاصة فى ظل تباطؤ معظم الاقتصاديات نتيجة الجائحة.

ووجه الوزير الشكر للواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد، وجميع الوزارات والجهات والقطاعات القائمة على تنظيم المؤتمر والمعرض في نسخته الأولى، مثمنًا جهودهم وحرصهم على التكاتف معًا لتنظيم وتنفيذ المعرض بنسخته الثانية هذا العام، وفقًا لخطة ورؤية استراتيجية منظمة تليق بمكانة مصر محليًا ودوليًا.

وفي سياق متصل؛ أشاد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بنجاح النسخة الأولى من معرض ومؤتمر «Africa Health ExCon» خلال العام الماضي، مشيرًا إلى الدور التنموي الهام للمؤتمر في مواجهة التحديات والمشكلات التي تواجه القارة الأفريقية على المستوى الصحي، مؤكدًا أن المؤتمر سيكون بمثابة منصة حوار بين الدول الأفريقية لتبادل الخبرات فيما بينها، والتنسيق مع الشركات العالمية للمساعدة في وضع حلول للمشاكل الصحية على مستوى القارة.

وأكد على أهمية مشاركة كافة الجامعات ومستشفياتها الجامعية والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية المصرية والأفريقية في فعاليات النسخة الثانية للمؤتمر، بما يحقق المزيد من التعاون وتبادل الخبرات فيما بينها، مشيرًا إلى أن هذا هو أحد أهم السبل للوصول إلى منظومة للعلوم الصحية في القارة، تساهم بدور فاعل في عملية التنمية والنهضة التي تمر بها مختلف دول القارة.

ومن جانبه؛ أضاف الدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة الوقائية أن معرض ومؤتمر صحة أفريقيا «Africa Health ExCon» يمثل هدف قومي يدعم قدرة مصر على تحقيق أقصى استفادة على صعيد قطاع الأدوية والأجهزة والخدمات الطبية.

أشار إلى أن مصر نجحت خلال أخر ٣ سنوات من تخطي تحديات المرحلة وأزمة كورونا بدعم من التخطيط الاستراتيجي ورعاية رئيس الجمهورية ومختلف الوزارات وأجهزة الدولة، وهو ما يعكس أهمية ذلك المؤتمر نحو توطين حقيقي لصناعة الأجهزة والمعدات الطبية وجذب الشركات العالمية لتلبية مختلف متطلبات الدولة على صعيد تلك الصناعة.

وأكد أن فعاليات المؤتمر المستهدف عقده في يونيو المقبل، تدعم متطلبات الدولة خلال المرحلة الحالية على صعيد دعم الاحتياطي الاستراتيجي من الأجهزة الطبية، وتنفيذ أطر تعاون استراتيجية بين الدولة ومختلف المؤسسات والقطاع الخاص في ذلك المجال الحيوي، بما يساهم في توطين الصناعة ومراكز الصيانة في مصر.

أوضح الدكتور عادل عدوي رئيس الجمعية الطبية المصرية أن جميع الجهات القائمة على فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض «Africa Health ExCon» تستهدف الخروج بتوصيات ونتائج إيجابية تساهم في حل التحديات التي تواجه المنظومة الصحية في أفريقيا.

وأضاف أن نجاح مصر في تنظيم مؤتمر طبي يوجه للقارة الأفريقية، تحت رعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، يعطي دعم كبير للمؤتمر ويساهم في دعم مكانة مصر على صعيد القارة الأفريقية، كما يفتح أسواق في أفريقيا للقطاع الطبي المصري، عبر عقد شراكات على مستوى الرعاية الصحية.

وأشار إلى أن الجمعيات العلمية - والتي تمثل الجانب العلمي - تستهدف عقد جلسات تستعرض كافة التحديات على مستوى قطاع المستلزمات الطبية، والأدوية، مشيرًا إلى أن تقديم مزيد من المقترحات من جانب الجهات المشاركة سيساهم في تسليط الضوء على الموضوعات المقترحة لدعم مخرجات المؤتمر، وحل المشكلات التي تواجه القطاع على أرض الواقع.

قال الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، إن المؤتمرات التحضيرية التي يتم عقدها تمهيدًا لإطلاق المعرض والمؤتمر الطبى الأفريقي تمثل فرصة هامة لمعرفة احتياجات القطاعات الطبية والصناعية المختلفة، وتلبيتها في النسخة الثانية من المؤتمر والمعرض لهذا العام.

وأكد أن معرض ومؤتمر «Africa Health ExCon» يحظى بدعم كافة مؤسسات الدولة وشركاء الصناعة ليعزز من دور مصر على المستوى القاري في القطاعين الصحي والدوائي

أوضح الدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، أن مؤتمر «Africa Health ExCon» ولد عملاقًا منذ نسخته الأولى في ظل الدعم الكامل من الدولة المصرية.

وأشار إلى أن المؤتمر يؤكد مفهوم الدولة الشامل بمنظوماتها الحكومية والخاصة، كما يعد بوابة ريادة القطاع الصحي في أفريقيا، ومنصة لإبراز قدرات الدولة المصرية التصنيعية في مجالات التجهيزات الطبية محلية الصنع، ومركز لوجستي لصناعة الرعاية الصحية، مؤكدًا أن التوجه لأفريقيا أصبح حتمي.

وأضاف أن المؤتمر خلال العام الجاري يستهدف تسليط الضوء على موضوعات هامة في مقدمتها إدارة النظم الصحية، واقتصاديات الصحة، والحوكمة في الرعاية الصحية، والابتكار في مجال الرعاية الصحية، مشيرًا إلى أن رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لهذا الحدث تمثل دفعة قوية لمصر نحو ريادة القطاع في القارة.

ومن الجدير بالذكر أن المؤتمر التحضيري شهد توقيع الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، بروتوكول تعاون مع المستشفى السعودي الألماني، لإطلاق جائزة «Africa Health ExCon award» على مستوى قطاع الرعاية الصحية في أفريقيا، ومن المستهدف تشكيل لجنة مستقلة لتحديد المعايير التي سيتم بناءًا عليها اختيار الفائز، على أن تضم هذه اللجنة أفراد من هيئات ومؤسسات دول أفريقية.