بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

وزير الري يؤكد لأعضاء البرلمان الكيني حرص مصر على تعزيز التعاون الإفريقي في ظل رئاسة «أمكاو»

جانب من اللقاء
ريم محمد -

أكد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري ، ترحيب مصر بتقديم الدعم الفني لدولة كينيا في مجالات إنشاء سدود حصاد مياه الأمطار وإدارة المياه ، وذلك في ضوء حرص مصر على مساندة جهود التنمية التي ينتهجها الرئيس الكيني لزيادة معدلات التنمية الإقتصادية والنهوض بمستوى معيشة المواطن الكيني .

كما أشار الدكتور هانى سويلم، لحرص مصر على تعزيز التعاون الإفريقي في ظل رئاسة مصر المرتقبة لمجلس وزراء المياه الافارقة "الأمكاو" والتي ستستمر لمدة عامين ، وهو ما سيُمكن مصر من جعل محور المياه على رأس الموضوعات التى تخدم أهداف التنمية بالقارة الافريقية .

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، بعدد من أعضاء البرلمان الكيني "رؤساء لجان الزراعة والثروة الحيوانية - الإقتصاد الأزرق والري - والاستثمارات العامة في مجال الخدمات العامة والزراعة" ، وذلك بمبنى البرلمان الكيني .

كما سلط الدكتور سويلم، الضوء على "مبادرة العمل على التكيف والمرونة في مجال المياه" والتي تم إطلاقها في قمة المناخ COP27 ، والتي تعتمد بصفة أساسية على تحقيق التعاون الإفريقي في مجال التكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه ، وإنشاء مركز تميز أفريقي في مصر ليكون منصة لبناء القدرات الافريقية في هذا المجال الهام .

كما تم خلال اللقاء، مناقشة أوجه التعاون بين مصر وكينيا في شتى المجالات وخاصة مجالى المياه والتكيف مع التغيرات المناخية ، بالإضافة لتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين .

من جانبهم أكد أعضاء البرلمان الكينى لإهتمامهم الخاص بالتنمية الزراعية بإعتبارها أحد محاور الإستراتيجية الكينية لإستيفاء إحتياجات المواطن الكيني خاصة في مجال توفير الغذاء ، وتقليل الفجوة بين الإستيراد والتصدير ، مشيرين لدور الحكومة الكينية فى دعم المواطن الكيني من خلال تحسين عملية إدارة المياه وتقديم الأسمدة للمزارعين .

كما أشار أعضاء البرلمان الكينى لرغبة الحكومة الكينية فى مشاركة الشركات المصرية بالعمل في كينيا بمختلف المجالات.