بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

عقد حوار التجارة والاستثمار الثاني بين بنجلاديش والمملكة المتحدة في داكا

بنجلاديش
القسم الخارجي -

عُقد حوار التجارة والاستثمار الثاني بين بنجلاديش والمملكة المتحدة في العاصمة البنغالية داكا اليوم الأحد.

ومثل حكومة بنجلاديش وزير التجارة تابان كانتي جوش، بينما ترأس الوفد البريطاني المفوض السامي البريطاني روبرت تشاتيرتون ديكسون، والمفوض التجاري لملك بريطانيا لجنوب آسيا آلان جيميل.

وبحسب الموقع الرسمي للحكومة البريطانية، اتفق البلدان على عقد الحوار سنويا واجتماع مجموعة العمل المشتركة بانتظام.

وستغطي مجموعة العمل المشتركة مجموعة واسعة من قضايا التجارة والاستثمار، بما في ذلك الحواجز المتبادلة أمام الوصول إلى الأسواق والتجارة، مع جدول أعمال متفق عليه مسبقا بين المملكة المتحدة وبنغلاديش، وقد أكدت الدولتان على أهمية الحوار ومجموعة العمل المشتركة كخطوة نحو تحقيق علاقة أقوى.

وناقشت المملكة المتحدة وبنجلاديش التعاون في مجالات مثل التعاون الاستثماري، والمستحضرات الصيدلانية، وسهولة ممارسة الأعمال التجارية، وتطوير القطاع المالي، وتوفير التعليم العالي، وقضايا الضرائب وحماية الملكية الفكرية.

وشجعت المملكة المتحدة بنجلاديش على استكشاف فرص الاستثمار لقطاع الخدمات في المملكة المتحدة بما في ذلك الخدمات المالية والمهنية.

وشددت المملكة المتحدة على أهمية قيام بنجلاديش بوضع سياسات وأنظمة اقتصادية لتحقيق طموحها في تنمية اقتصادية سريعة ومستدامة وخضراء؛ وتعهدت بالتعاون المستمر.

وأكدت المملكة المتحدة أهمية الحفاظ على تكافؤ الفرص للشركات الأجنبية المهتمة بالاستثمار والعمل في بنجلاديش، ودعتها إلى الانخراط مع القطاع الخاص في المملكة المتحدة لمتابعة نظام تسوية المنازعات التجارية لإطلاق الإمكانات الكاملة للاستثمار الأجنبي المباشر في بنجلاديش.

وقال وزير التجارة البنغالي في ختام الحوار: "إن العلاقة التاريخية بين المملكة المتحدة وبنجلاديش تقوم على المصالح المشتركة والقيم المشتركة. بنجلاديش حريصة جدا على الارتقاء بهذه العلاقة إلى مستوى جديد من خلال تعزيز التجارة والتعاون الاقتصادي. أعتقد أن حوار اليوم يساهم في زيادة التجارة والاستثمار في كلا البلدين".