بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

للمدنيين والعسكريين... اعرف حقيقة زيادة الرواتب بالسعودية

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
القسم الخارجي -

زيادة رواتب المتقاعدين للمدنيين والعسكرين بالمملكة

كثرت الأنباء في الآونة الأخيرة عن زيادة الراتب التقاعدي 1444 للمدنيين والجنود، حيث أعلنت “مؤسسة النقد” عن كافة تفاصيل الزيادة المرتقبة والتي أعلنت بالمرسوم الملكي.

المادة 11 من قانون الحقوق والالتزامات

أصدرت المؤسسة العامة للتأمينات في المملكة العربية السعودية قانون العمل حصريًا مع المعاشات التقاعدية وقد تم ذلك وفقًا للمادة 11 من المرسوم الملكي رقم 6 بشأن الحقوق والالتزامات، وبالتالي يتوقع جميع المتقاعدين أن هناك زيادات جديدة في رواتبهم.

الزيادة المتوقعة لرواتب المتقاعدين بالمملكة

يتوقع البعض زيادة رواتب المتقاعدين بمبلغ وقدره 600 ريال سعودي لأول 300 ريال بنسبة 30٪ والثاني 300 ريال بنسبة 20٪ والباقي بنسبة 10٪.
وبالنسبة لإجمالي منافع صاحب العمل صاحب المعاش، فالأولى تزداد بمقدار 200 ريال سعودي وبنسبة 70٪، والثاني 200 ريال سعودي، اي بنسبة 50٪، والباقي بنسبة 30٪.، ويجب ألا يتجاوز إجمالي استحقاق معاش المتقاعد 2000 ريال سعودي،وعن سلم رواتب المتقاعدين 1444
تُدفع معاشات التقاعد للمتقاعدين في المملكة العربية السعودية من قبل المؤسسة العامة للتقاعد، والتي تختلف قيمتها الشهرية، وبالإضافة إلى عدد السنوات التي قضاها في مؤسسة التوظيف.

رابط المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
للوصول إلي رابط المؤسسة ينبغي عليك ان تنتقل إلى علامة تبويب الخدمات الإلكترونية وحدد حاسبة المعاشات التقاعدية.
أجب على الأسئلة التي تأتي في طريقك، أولًا كنوع ثم كخدمة،وهل أنت متقاعد مدني أم جندي، كذلك
كتابة أسباب ترك للوظيفة ثم أدخل قيمة آخر راتب تلقيته قبل ترك الوظيفة.

وعن موعد صرف رواتب التقاعد لشهر يناير
حددت الهيئة العامة للتقاعد تاريخ صرف المعاشات، ويكون ذلك في الخامس والعشرين من كل شهر ميلادي وبالتالي يكون موعد صرف الراتب لشهر يناير كما يلي

  • سيتم دفع المعاشات من بداية ابريل الموافق 3/2 2023.
  • تبلغ قيمة الزيادة نحو 2% من إجمالي الراتب الخاص بالعسكري الذي يزال يعمل في وقتنا الحالي
  • وتبلغ قيمة الزيادة المتقاعد العسكري 8% من إجمالي قيمة المعاش، حيث تبدأ وزارة المالية السعودية بداية من الشهر الحالي فبراير إضافة قيمة الزيادة إلي الراتب الشهري.