بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

متحدث الخارجية: لا ضحايا مصريين في زلزال سوريا وهناك مصاب والسفارة تتواصل معه

أحمد أبو زيد
ايه أحمد -

أكد السفير أحمد أبو زيد المتحدث بإسم الخارجية، أن اتصالات جمهورية مصر العربية على المستويين الرئاسي عبر اتصال الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيسين التركي والسوري هو تأكيد أن مصر تقف إلى جانب الشعوب التي تتعرض لمثل تلك المواقف والآثار المدمرة للكوارث الطبيعية ومن الضروري أن تتحرك مصر لإظهار التضامن مع الشعبين السوري والتركي ومن ثم كانت الاتصالات التي جرت من قبل مصر على مستوى الرئاسة أو الخارجية للتعبير عن خالص التعازي والتضامن بالاضافة للمبادرة بإرسال المساعدات الإغاثية لمواجهة هذا الدمار.

وكشف في مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، أنه تم تشكيل غرفة عمليات على مستوى القطاع القنصلي في الخارجية والذي يتواصل على رأس الساعة عبر سفارتنا في تركيا وسوريا وبالرغم من أن القوائم التي صدرت عن الخارجية التركية لم تتحدث عن ضحايا مصرين لكننا ندرك أن حجم الدمار كبير والمقدرة على الرصد أقل في هذا الوقت ومن ثم السفارة تتواصل بشكل مباشر مع التجمعات المصرية سواء الجالية أو اتحادات الطالبة وللأسف علمنا أن لدينا ضحيتين في المنطقة المكنكوبة في إسكندرون من المصريين وتم التواصل مع ذويهم.

وواصل: هناك بعض الإصابات الطفيفة في صفوف المصريين نتيجة انهيار بعض المباني والبنايات لكن بشكل عام هي حالات منفردة وبسيطة وتم وضع بعض المصريين في مراكز إيواء خصصتها لهم السلطات التركية لكن السفارة المصرية تتابع عن كثب وعلى رأس الساعة ونعمل على إصدار بيانات لطمأنة الشعب المصري.

أكمل: "علمنا أن بعض الطلاب المصريين يدرسون بتركيا والسفارة تتواصل مع تجمعات الطلبة للاطمئنان عليهم وطمأنة ذويهم".

وعلى صعيد سوريا قال: لم ترد إلينا حتى الآن وجود ضحايا.. وكانت هناك ضحية لحالة واحدة مصرية في أحد البنايات المنهارة وإصابته طفيفه وتواصلنا معه بشكل مباشر