بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

دراسة تكشف سبب وفاة الرجال قبل النساء بفارق 5 سنوات

لماذا يموت الرجال قبل النساء
ايمان حمدى -

أكدت دراسة حديثة، أن الرجال يموتون قبل النساء بفارق 5 سنوات تقريبا، وبرغم من أن في العقود الأخيرة التطور الطبي ساعد على زيادة عمر الرجال، إلا أن العلماء اكتشفوا السبب أخيرًا.

وأشارت الأبحاث إلى أن قص كروموسوم (Y) قد يكون السبب، وذلك وفق المكتب الفيدرالي للإحصاء في ألمانيا، ونقلاً عن موقع «تاجس شاو» الألماني.

الكروموسومات (X) و(Y) هي أجسام خيطية توجد في نواة الخلية الحية وتحمل المعلومات الوراثية، وعادة ما يكون لدى النساء اثنان من الكروموسومات (X)، في حين أن الرجال لديهم كروموسوم واحد فقط -وكروموسوم (Y) إضافي.

وهو أصغر بكثير من الكروموسوم (X) ويضمن تطور الخصائص الجنسية الذكورية لدى الجنين، غير أن الكروموسوم (Y) ينقص لدى الرجال.

هذه الطفرة معروفة لدى الأطباء منذ فترة طويلة، لكن ما تم اكتشاف مؤخرًا هو أن لها انعكاسات خطيرة على صحة الرجال.

ويوضح طبيب القلب أندرياس تسايير، من مستشفى جامعة فرانكفورت «في العامين أو الثلاثة أعوام الماضية أظهرت دراسات أن نقص الكروموسوم (Y) لدى الرجال، يتسبب في الكثير من المشاكل».

وأضاف: «ومن هذه الأمراض، أمراض القلب والأوعية الدموية، و في كثير من الحالات الزهايمر والسكري والأمراض التقليدية المرتبطة بالتقدم في العمر والشيخوخة مثل الضمور البقعي».

ومن خلال تجارب على الحيوانات، تمكن فريق من الباحثين في الولايات المتحدة الأمريكية من إظهار الدور المهم الذي يلعبه الكروموسوم (Y) في الصحة.

وتوصلت نتائج التجارب التي نشرتها المجلة العلمية «ساينس» أن خلايا الدم التي لا تحتوي على الكروموسوم (Y) تسببت في حدوث التهابات لدى الحيوانات - ليس فقط في القلب، ولكن أيضاً في الرئتين والكليتين.