بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

اليونان تدعو إلى تمويل بناء الحواجز الحدودية من موازنة الاتحاد الأوروبي

اليونان والاتحاد الأوروبي
القسم الخارجي -

دعا وزير اليونان لشئون الاتحاد الأوروبي، ميلتياديس فارفيتسيوتيس، اليوم الإثنين إلى تمويل بناء الحواجز الحدودية من موازنة الاتحاد الأوروبي، وقال إن الحواجز المادية تقلل من وصول المهاجرين.

وقال فارفيتسيوتيس إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون "صريحا ومنفتحا" ويعترف بأن "الأسوار تعمل ولا ينبغي للمفوضية الأوروبية إدانتها".

وحصل فارفيتسيوتيس على ردود متباينة على مقترحه من نظرائه في الاتحاد الأوروبي.

وقالت الوزيرة الألمانية آنا لورمان إن ألمانيا "لا تؤمن بالمقترحات".

وقال وزير شئون الاتحاد الأوروبي السلوفاكي أندريه ستانتسيك إنه يتعين بذل المزيد من الجهود لحماية حدود الاتحاد.

وقالت وزيرة الدولة الفرنسية للشئون الأوروبية لورانس بون إن "أموال الاتحاد الأوروبي مخصصة للمساعدة في حماية الحدود الخارجية، لكن لا توجد أموال من الاتحاد لمون البناء والطوب للجدران".

ويجتمع وزراء شئون الاتحاد الأوروبي في بروكسل لمناقشة الخطوة المثيرة للجدل في الوقت الذي يواجه فيه الاتحاد مجددا تزايد أعداد طالبي اللجوء والمهاجرين غير الشرعيين إلى الاتحاد.

ورفضت مجددًا المفوضة الأوروبية للشئون الداخلية إيلفا يوهانسون الفكرة الأسبوع الماضي، في مقابلة، ووصفت الأسوار والجدران بأنها ليست "حلا جيدا" لمسألة الهجرة.

وفي أكتوبر 2021، دعت 12 دولة من دول الاتحاد الأوروبي، منها النمسا وبولندا والمجر، المفوضية الأوروبية إلى تمويل بناء الحواجز المادية من موازنة الاتحاد، لكن المفوضية الأوروبية رفضت هذه الخطوة.

ووضع المستشار النمساوي كارل نيهامر الفكرة مجددا على جدول الأعمال في يناير الماضي وطالب بتوفير ملياري يورو (17ر2 مليار دولار) لتوسيع السياج الحدودي بين بلغاريا وتركيا.