بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

الكلاب اختفت من الشوارع.. الحيوانات تنبأت بكارثة زلزال تركيا قبل وقوعه.. شاهد

حركة الخراف الدائرية
مريم صاح -

الحيوانات تتنبأ بالكارثة قبل أن تحدث، يردد الكثير هذه المعلومة بأن الانتباه لحركة الحيوانات واختفائها المفاجئ يعد دليلا على شعورها بكارثة ما قد تحدث، وهذا ما حدث في الآونة الأخيرة في تركيا حين وقع الزلزال المدمر.

حركة الحيوانات الدائرية

كانت حركة الخراف الدائرية قبل أشهر والجمال لاحقا، مؤشرا غامضا لم يفهم الكثير سببه، خاصة أنها ليست الحركة المعتادة للخراف أو الجمال التي تعتاد السير في قطيع، على عكس الحركة الدائرية للديدان والأسماك والحشرات.

وحسب مجلة “ناتشر" العلمية، يصعب فهم الوظيفة البيولوجية لهذه الحركة ولا تزال قيد المناقشة حتى الآن، لكنها تعد تفاعلات ذات شكل من أشكال القوى الشبيهة بالزنبرك، وقوى تشبه الجاذبية.

ورغم تفسير البعض أن هذه الحيوانات مصابة بمرض في الجهاز العصبي، إلا أن التفسير المرجح أن الحيوانات تتبع هذه الحركا للحماية حين تشعر بالخوف أو من كارثة ستحدث.

اختفاء الحيوانات والزلازل

و تم تداول منشورات تفيد باختفاء حيوانات الشوارع من تركيا على مدار الأيام الماضية، من بينها الكلاب، مع وجود حركة كثيفة للحشرات.

هل تتوقع الحيوانات الزلازل ؟

ويظل السؤال هو “هل تستطيع الحيوانات توقع الزلازل”، بالبحث في المراجع التاريخية، فإن أقرب مرجع لدينا إلى السلوك الحيواني غير المعتاد قبل وقوع زلزال كبير، هو من اليونان في عام 373 قبل الميلاد.

وحسب ما ورد غادرت الفئران، والثعابين ، والكلاب والقطط منازلها وتوجهت إلى مكان آخر آمن قبل عدة أيام من وقوع زلزال مدمر.

وتكثر الأدلة القصصية على الحيوانات والأسماك والطيور والزواحف والحشرات التي تظهر سلوكًا غريبًا في أي مكان من أسابيع إلى ثوانٍ قبل الزلزال.

ومازال السلوك الموثوق قبل الأحداث الزلزالية للحيوانات قيد دراسة العلماء، الذين يسعون وراء هذا اللغز .

التنبؤ بزلزال بسبب الحيوانات

الغريب أنه تم التنبؤ بوقوع زلزال في الصين منذ عدة عقود ، بناءً على الزلازل الصغيرة التي سبقته والنشاط الحيواني غير العادي.

واختار الكثير من الناس النوم خارج منازلهم ، وبالتالي نجوا من وقوع الزلزال الرئيسي بالفعل وتسبب في دمار واسع النطاق.

ومع ذلك ، لا يتبع هذا النوع من النشاط الزلزالي عادة أي زلزال كبير ، ولسوء الحظ ، فإن العديد من الزلازل لا يسبقها أي أحداث تمهيدية على الإطلاق. لم يتم الإعلان عن الحدث الصيني الكبير التالي وتوفي عدة آلاف من الصينيين.