بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

لمواجهة التضخم .. الأرجنتين تصدر ورقة نقدية جديدة 2000 بيزو

عملة جديدة في الارجنتين
القسم الخارجى -

أكد البنك المركزي في الأرجنتين أنه سيصدر ورقة نقدية جديدة بقيمة 2000 بيزو في أسرع استجابة لارتفاع التضخم.

سيصدر بنك BCRA الورقة النقدية الجديدة - بقيمة 11 دولارًا (9 جنيهات إسترلينية) - حيث قفزت أسعار العملاء بنسبة 95 في المائة تقريبًا في 12 شهرًا حتى نهاية ديسمبر ، مما يمثل أسرع وتيرة تضخم في البلاد منذ عام 1991.

وحسب صحيفة "اندبندنت" البريطانية فإن أكبر عملات بيزو حاليًا هي 1000 بيزو ، بقيمة 2.75 دولار فقط في الأسواق الدولية. وقال بنك BCRA في تغريدة على تويتر إن الورقة النقدية الجديدة "ستحيي ذكرى تطور العلوم والطب في الأرجنتين". وأكد البنك المركزي أن العملة عليها صور الطبيبين الرائدين سيسيليا غريرسون ورامون كاريلو، على الرغم من عدم وجود مزيد من المعلومات حول تاريخ التداول.

شهد أول ربط للعملة الارجنتينية بدولار أمريكي واحد في عام 1992، في أعقاب الأزمة المالية، ولكن تم التخلي عن نظام سعر الصرف الثابت الأولي بعد أن غرقت الأرجنتين في أزمة مالية في عامي 2001 و 2002. يُعزى ارتفاع الأسعار إلى تدفق طباعة النقود من البنك المركزي ، فضلاً عن الحرب في أوكرانيا. وافق صندوق النقد الدولي (IMF) على 6 مليارات دولار أخرى (4.9 مليار جنيه إسترليني) من أموال الإنقاذ في (ديسمبر) لثاني أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية. تدين البلاد بالفعل بأكثر من 40 مليار دولار لصندوق النقد الدولي.

وشهدت البلاد ثلاثة وزراء للاقتصاد في غضون أربعة أسابيع الصيف الماضي، في علامة على الطبيعة المعقدة للاضطراب الاقتصادي الذي تواجهه البلاد.

رفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي إلى 75 في المائة حيث حاول كبح جماح ارتفاع تكاليف المعيشة. تواجه الأرجنتين بعضاً من أعلى مستويات التضخم في العالم ، حيث تتجاوز المعدلات 70 %.