بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

الأكاديمية الأفلاطونية في أثينا أول جامعة في العالم

الأكاديمية الأفلاطونية في أثينا
كتبت - مريم أحمد -

تعد الأكاديمية الأفلاطونية ، أو ببساطة "الأكاديمية" ، مدرسة شهيرة في أثينا القديمة أسسها أفلاطون في 387 قبل الميلاد ، وتقع في الضواحي الشمالية الغربية لأثينا ، خارج أسوار المدينة، حصل الموقع على اسمه من البطل الأسطوري أكاديموس.

أفلاطون هو الشخص الوحيد الذي يجب أن ينال الفضل في ولادة هذه المؤسسة الفريدة، حيث حصل على الأرض التي بنيت عليها الأكاديمية في نهاية المطاف ، وبدأ في عقد اجتماعات غير رسمية هناك لمناقشة القضايا الفلسفية مع بعض أصدقائه.

تضمنت التجمعات مفكرين مثل Theaetetus of Sunium و Archytas of Tarentum و Leodamas of Thasos و Neoclides. استمرت هذه الاجتماعات والمناقشات لسنوات ولكن لم يتم الاعتراف بها كأكاديمية رسمية حتى وصل Eudoxus of Cnidos في منتصف 380 قبل الميلاد .

تعتبر الأكاديمية الأفلاطونية أول جامعة في العالم :

لم تكن الأكاديمية الأفلاطونية مؤسسة تعليمية كما نعرفها في العصر الحديث، ولكن لأنها كانت تتمتع بخصائص المدرسة وغطت مجموعة متنوعة من الموضوعات مثل الفلسفة وعلم الفلك والرياضيات والسياسة والفيزياء وغير ذلك، فهي تعتبر أن تكون أول جامعة في العالم بأسره.

الحديقة التي قرر أفلاطون استخدامها لمناقشاته قد استخدمتها أيضًا العديد من المجموعات الأثينية ، المدنية والدينية على حد سواء ، مع استضافة Akademeia لسباق مشعل ليلي من مذابح أثينا إلى مذبح بروميثيوس في حدائقها.

كان الطريق المؤدي إلى الجامعة محاطًا أيضًا بشواهد القبور للعديد من الأثينيين ، وأقيمت فيها الألعاب الجنائزية ، جنبًا إلى جنب مع موكب ديونيسوس من مدينة أثينا إلى الموقع ثم العودة إلى المدينة.

اجتمعت مجموعة حصرية من المثقفين في الأكاديمية ، مع "طلاب" أفلاطون الذين لا يحملون حقًا لقب طالب بصرف النظر عن تمييزهم بين الأعضاء الصغار والكبار في الجسم، فأصبح أحدهم ، أرسطو ، أحد أكثر فلاسفة العالم تأثيرًا في كل العصور.

ركزت أساليب التدريس التي استخدمها أفلاطون ، بما في ذلك المحاضرات والندوات ، على تعليماته ، بالإضافة إلى الحوار بين المعلمين والطلاب.

وفقًا لقصة لا يمكن التحقق منها والتي أصبحت أسطورة على مر القرون وحتى العصر الحديث ، كانت عبارة "Μηδείς αγεωμέτρητος εισίτω μοι τη α" مكتوبة فوق مدخلها ، وهي عبارة تعني " لا يسمح بدخول سوى المقاييس الهندسية من خلال هذا الباب ".

- كانت الأكاديمية مجانية :

جدير بالذكر أنه خلال قيادة أفلاطون للأكاديمية ، لم يدفع أعضاؤها أي رسوم ، وبعد وفاته استمرت الأكاديمية في عملها لما يقرب من 200 عام.

ديوجينيس لايرتيوس ، كاتب سيرة الفلاسفة اليونانيين القدامى ، قسم تاريخ عمل الأكاديمية إلى ثلاث فترات ؛ القديم والوسط والجديد، على رأس القديم وضع أفلاطون بشكل طبيعي، على رأس الأكاديمية الوسطى ، Arcesilaus ؛ والجديد ، لاسيديس.

في عام 86 قبل الميلاد ، قام لوسيوس كورنيليوس سولا ، وهو جنرال ورجل دولة روماني تولى منصب القنصل مرتين وأعاد إحياء ديكتاتورية روما ، بحصار مدينة أثينا وغزوها، تم تدمير الأكاديمية وسويت بالأرض، بشكل مأساوي ، كان حجم الدمار هائلاً لدرجة أن المدرسة لم تُفتح أبدًا، ومع ذلك ، ظل إرث الأكاديمية حياً طوال آلاف السنين ، مما أعطانا المعرفة والرؤى الحيوية حتى اليوم حول العالم الذي نعيش فيه.