بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

مجلس الوزراء اللبناني ..يمهد لعقد ثالث جلسة بصلاحيات رئيس الجمهورية

مجلس الوزراء اللبناني
القسم الخارجى -

أرسلت الأمانة العامة لمجلس الوزراء اللبناني جدول أعمال من 26 بندا لأعضاء مجلس الوزراء البالغ عددهم 24 عضوا، وذلك تمهيدا لعقد جلسة ثالثة لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل لتكون ثالث جلسة يعقدها المجلس ويتولى فيها صلاحيات رئيس الجمهورية وذلك منذ الفراغ الرئاسي في 31 أكتوبر الماضي.

وتتضمن مسودة جدول الأعمال مشروع مرسوم بدفع مستحقات وزيادة بدل النقل للأساتذة المتعاقدين في المدارس الرسمية وذلك لحل أزمة الإضراب المستمر في المدارس على مدار 4 أسابيع، وإنقاذ العام الدارسي.

كما تتضمن إصدار مرسوم بإبرام اتفاقية منحة بين البنك الدولي والجمهورية اللبنانية وقبول منحة مالية لدعم الاحتياجات التشغيلية للمدارس الحكومية في لبنان وتحسين البيئة التعليمية استجابة للتدفق الكبير المتواصل للأطفال من اللاجئين السوريين.. ويشمل المرسوم 8 بنود حول المراسيم المتعلقة بالعملية التعليمية.

ويشمل جدول الأعمال بندا يتعلق بطلب وزارة الاقتصاد والتجارة لتأمين اعتماد بقيمة 8 ملايين دولار إضافي لدعم شراء القمح المخصص لإنتاج الخبز العربي من حقوق السحب الخاصة لتغطية حاجة الاستهلاك في الفترة الفاصلة حتى مباشرة الاستفادة من قرض صندوق النقد الدولي.

كما يتضمن جدول الأعمال بندا يتعلق بطلب وزارة الأشغال العامة والنقل الموافقة على تمويل مشروع إجراء مناقصة عالمية عبر منظمة الطيران المدني الدولي لشراء نظام رادار للمراقبة الجوية وأنظمة ملاحية لزوم تقديم خدمات الملاحة الجوية في الأجواء اللبنانية وتأمين عمل وسلامة تلك الخدمات والحفاظ على المستوى المطلوب لأنظمة الطيران وسلامتها.

وورد في مسودة جدول الأعمال نظر شؤون تتعلق بوزارة الصحة لدعم أدوية أمراض السرطان والأمراض المستعصية والمزمنة والمواد الأولية اللازمة لصناعة الأدوية ومستلزمات غسيل الكلى.