بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

منسق دوىّ بقومي الطفولة: نشارك بجناح لأول مرة في معرض الكتاب

المجلس القومي للطفولة والأمومة
مها عبد الفتاح -

قال مدير عام التنمية بالمجلس القومي للطفولة والأمومة ومنسق مبادرة "دوّي" ناصر مسلم إن دوّي من بين المبادرات التي يشارك بها المجلس في جناحه بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال 54، إلى جانب لا للتنمر وأولادنا، منوها بأنه العام الأول للمجلس للمشاركة بجناح وليس فعاليات فقط بالمعرض.

توعية المجتمع بأن هناك مشكلات يتعرض لها الأطفال، وتقوم المبادرة، التي تم اطلاقها عام 2019 تحت رعاية قرينة رئيس الجمهورية السيدة انتصار السيسي، بالعمل على حلها.

وأوضح أن المبادرة تستهدف تمكين الفتيات والأطفال من سن 10 - 18 عاما عبر "دوائر الحكي" التي تضم البنات وأيضا الأطفال البنين، وتتكون كل دائرة من 10 أطفال ومعهم ميسر أو ميسرة للتعرف على المشكلات التي يواجهونها في مجتمعاتهم للعمل على حلها.

وبخصوص فعاليات "دوّي" خلال المعرض، أشار مسلم، إلى أنها بدأت بدوائر الحكي، المستمرة طوال فترة المعرض، وعرض فيلم "بدايةالخيط"، بالإضافة إلى ندوة بعد غد الأحد للتعريف بالمبادرة والتوعية بأهدافها بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، لافتا إلى أن "دوّي" تتواجد في 21 محافظة. وبشأن الورقة التعريفية الخاصة بالمبادرة في بها بجناح المجلس في المعرض.

وبين مسلم، أن وجهها الأول يتضمناسم المبادرة والموقع الالكتروني لها، الذي من خلاله يمكن للطفل التعلم بشكل رقمي والحصول على شهادة "أونلاين" من الموقع وتطبيقالموبايل أيضا، أما الوجه الآخر، فيتضمن تسجيل بيانات (زمان كنت، أنا حاولت، وفكرت في، سألت واتكلمت مع، وقالولي، لحد ما،ودلوقتي)، لتسجيل المشاركين لآرائهم ومشكلاتهم، التي يتم العمل عليها بشكل مبرمج أو من خلال تحديد الاحتياجات المجتمعية عبر الجلوسمع الأطفال والأسر، ثم الوصول إلى "ودلوقتي أنا واحد من أبناء دوّي"، ثم دعوة للأطفال الآخرين للمشاركة "كملوا الحكاية وتعالوا احكواحكايتكم في دايرة دوّي".

وكانت وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني قد صر ت بأن البرنامج الثقافي للمعرض يضم قرابة الـ500 فعالية ثقافية متنوعة ترسخ للهوية الثقافيةالمصرية، وتؤكد على مكانة مصر الثقافية في الحضارة الإنسانية والدور الذي قدمته لتاريخ المعرفة وتكوين الوعي الإنساني على مر التاريخ.

وأوضحت أن المعرض يحمل الجديد دائمًا، وتحقيقًا لرؤية مصر 2030 في دور الشراكات المؤسسية والمجتمعية، تم مشاركة مبادراتومشروعات عدة بالتعاون مع مؤسسات رسمية، ومنها مبادرة "دويّ" بالتعاون بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة،منوهة بأنها مبادرة قومية لتمكين الفتيات وتوصيل أصواتهن وحصولهن على المهارات والخدمات الرئيسية.

ومن المقرر أن تختتم فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي كان قد انطلق يوم 25 يناير الماضي، يوم 6 فبراير الجاري بمركزالمؤتمرات بالتجمع الخامس.