بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

أرملة عمار الشريعي وابنه ضيوف برنامج ”معكم منى الشاذلي” الخميس المقبل

الموسيقار عمار الشريعي
سالي البرعي -

تستضيف الإعلامية منى الشاذلي في برنامجها "معكم" المذاع عبر فضائيةcbc مراد الشريعي نجل الموسيقار الكبير عمار الشريعي، والإعلامية ميرفت القفاص أرملته للحديث عن أهم مراحل حياته، وكواليس أشهر أعماله الفنية، وذلك لمرور 10 سنوات على وفاته، يوم الخميس المقبل .

ونشرت منى الشاذلي البرومو الرسمي للحلقة عبر حسابها على "انستجرام"، وظهرت زوجة الموسيقار الراحل خلال الحلقة وهي تحكي عن أشهر مقطوعاته الموسيقية وكيف تركها على طاولة الزفاف للعزف يوم فرحه.


وكانت مكتبة الإسكندرية أحيت ذكرى وفاته الـ 10 مؤخرًا وأقامت ندوة وحفل موسيقي للفنان على الحجار، بحضور أرملته ميرفت القفاص والفنان الكبير علي الحجار، والأستاذ عمرو الصيفي المنتج الفني، وأدارها الموسيقار د.راجح داوود.

افتتحت الندوة بكلمة للدكتور أحمد عبد الله زايد مدير مكتبة الإسكندرية الذي رحب بالسادة الضيوف وأكد أنه طرح فكرة الندوة تكريمًا لرموز الفن والفنانين، وأشار ان الفن له دور في بناء الحضارة وأن الفنانين الذين يبذلون جهدًا كبيرًا للتعبير عن مشكلات مجتمعاتهم، نجد أن أعمالهم باقية إلى الآن رغم أنهم رحلوا.

وعمار الشريعى من مواليد مدينة سمالوط أحد مراكز محافظة المنيا فى 16 أبريل 1948 له علامات وبصمات فى عالم الموسيقى، سواء الموسيقى التصويرية للعديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والتترات الشهيرة التى قدمها مع سيد حجاب وعلى الحجار ومحمد الحلو والأعمال درامية تعد من كلاسيكيات الدراما.

عمار الشريعى له أكثر من موسيقى تصويرية لـ 40 فيلما منها البرىء، كتيبة الإعدام، حليم وأحلام هند وكاميليا وأكثر من 80 مسلسلا تليفزيونيا خلدت موسيقاه فى ذاكرة الجمهور العربى، ومنها رأفت الهجان، وزيزينيا، وأبو العلا البشرى، وأرابيسك، والشهد والدموع، ودموع فى عيون وقحة، وعصفور النار، والراية البيضا، وأوبرا عايدة، وغيرها من الأعمال الفنية التى تركت أثرا فى وجدان المهتمين بالموسيقى فى العالم العربى، وله 20 مسلسلا إذاعيا، وقدم للمسرح 8 أعمال منها "إنها حقا عائلة محترمة"، و"لولى"، و"علشان خاطر عيونك يمامة بيضا".

حصل الشريعى، على العديد من الجوائز أهمها، "جائزة مهرجان فالنيسيا" بإسبانيا عام 1986عن موسيقى فيلم البرىء، ووسام التكريم من الطبقة الأولى من الملك عبد الله بن حسين ملك الأردن، ووسام من الطبقة الأولى من السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان 1992، وجائزة الحصان الذهبى لأحسن ملحن فى الشرق الأوسط لسبعة عشر عاما متتاليا.