بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

قصة العالم نيوتن

-

يعد نيوتن العالم الإنجليزي الذي ولد عام 1643م أحد أعظم علماء الرياضيات والفيزياء على مر التاريخ، فقد ساهمت إنجازاته في تطور العلم، ومن أهمها صياغة قوانين الحركة، والجذب العام، وقانون الجاذبية.

قصة العالم إسحاق نيوتن:

ولد إسحاق نيوتن بعد وفاة والده المزارع بـ 3 أشهر، فنشأ مع جدته. ومع عدم قدرته على العمل كمزارع أرسل إلى المدرسة ليكمل دراسته، ثم التحق بجامعة كامبريدج. وكان يعرف عنه الوحدة والتركيز على دراسته، وأسهم في تطوير علوم الفيزياء بشكل كبير إلى أن توفي عام 1727م بسبب آلام في المعدة عن عمر 84 عاماً.

الحياة الجامعية:

أكمل نيوتن دراسته في جامعة كامبريدج ليصبح أستاذاً للرياضيات، ثم اضطر إلى ترك الجامعة عام 1665 مؤقتاً بسبب الطاعون، ليكمل في بيته تطوير نظريات التفاضل والتكامل، وقوانين الحركة، والجاذبية. ثم عاد إلى الجامعة بعد نهاية فترة الإغلاق، ليضع أسس نظرياته في علم البصريات والرياضيات والحركة والجاذبية.

قصة نيوتن والتفاحة:

على الرغم من كثرة الروايات بخصوص حادثة التفاحة، إلا أن الأصدق منها أن نيوتن كان برفقة مجموعة من أصحابه في حديقة المنزل، حينها شاهد نيوتن تفاحة تسقط من الشجرة، ليسأل نفسه عن سبب سقوط التفاحة بشكل حر عمودي دون أن تنحرف جانباً أو تصعد لأعلى، حيث تسقط دائماً باتجاه الأرض. ليبدأ اكتشاف الجاذبية من قبل نيوتن، وصياغة القوانين حول قوة التجاذب بين الأجسام، ووضع قانون الجاذبية.

قانون نيوتن للجاذبية:

" قوة التجاذب بين جسمين ماديين تتناسب طردياً مع حاصل ضرب كتلتيهما، وعكسياً مع مربع المسافة بين مركزيهما".

التعبير الرياضي:

F = G

حيث أن:

F = قوة الجاذبية

G = ثابت الجاذبية

M1 = كتلة الجسم الأول

M2 = كتلة الجسم الثاني

= مربع المسافة بين الجسمين