بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

باحثة بجامعة نايف: معرض الكتاب فرصة لانتعاش الثقافة العربية

معرض القاهرة الدولي للكتاب
أحمد مناع -

أكدت باحثة في مركز البحوث الأمنية بجامعة نايف العربية ابتهال الطلحي أن معرض القاهرة الدولي للكتاب له طابع مختلف عن المعرض في الرياض، وكل دولة لها طابعها وثقافتها التي تعكسها في معارض الكتاب، موضحة أنها تزور المعرض لأول مرة لأنه فرصة لانتعاش الثقافة العربية.

وقالت الطلحي - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الإثنين - إننا شاركنا بأكثر من 100 إصدار علمي، وسيوفر جناح الجامعة 30 إصدارا علميا محكما من سلسلة إصداراتها في مختلف المجالات الأمنية والاجتماعية والثقافية.

وأضافت أن أوليات الجامعة هي مكافحة الإتجار في المخدرات والإرهاب والأمن البيئي والأمن السيبراني.

وأشارت إلى أن الجامعة تستهدف تعزيز الشراكات المحلية والإقليمية والدولية مع مراكز أبحاث ودول، وهو ما يمنحها قدرة على التنبؤ، ويتم مكافحة والحد من انتشار بعض الظواهر السلبية التي تتعرض لها بعض الدول عن طريق الإجراءات الوقائية والاستباقية ضد هذه الجرائم.

ونوهت بأن مشاركة الجامعة تأتي إدراكاً منها للدور الثقافي والعلمي الكبير الذي يمثله المعرض، الذي يعد أحد أكبر الفعاليات الثقافية على الصعيدين العربي والدولي.

وتشارك جامعة نايف العربية في معارض الكتاب العربية في إطار تنفيذها الخطة الإعلامية العربية الثامنة للتوعية الأمنية والوقاية من الجريمة التي أقرها مجلس وزراء الداخلية العرب، لنشر الوعي والثقافة الأمنية، وكذلك في إطار اهتمام الجامعة بمجالات البحث العلمي والنشر الذي يعد أحد مرتكزات الجامعة الأساسية.

وتستضيف دورة هذا العام، التي تتواصل فعالياتها حتى السادس من فبراير المقبل بمركز مصر للمعارض الدولية تحت شعار: "معا نقرأ نفكر نبدع"، المملكة الأردنية الهاشمية كضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين شخصية المعرض، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويتضمن المعرض 500 فعالية متنوعة وموازية من ندوات ولقاءات أدبية وفكرية وتوقيع إصدارات جديدة وأنشطة للأطفال.. ويعد معرض القاهرة الدولي للكتاب بمثابة "نافذة مصر الثقافية على العالم".