بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

جامعة الدول العربية: حريصون على صون كرامة الإنسان العربي وحماية الحقوق الأساسية

السفيرة هيفاء أبو غزالة
القسم الخارجى -

انطلقت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم الإثنين أعمال الدورة 21 للجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) برئاسة المستشار جابر صالح المري رئيس اللجنة المخصصة لمناقشة التقرير المجمع الثاني والثالث المقدم من المملكة الأردنية الهاشمية.

وشارك وفد أردنى من وزارات معنية مختلفة برئاسة السفير أمجد العضايلة مندوب الأردن الدائم لدى جامعة الدول العربية فى الافتتاح وقدم كلمة تناول فيها موقف الأردن من الالتزام بتنفيذ بنود الميثاق العربى لحقوق الإنسان.

وفي كلمة لها في بداية أعمال اللجنة أعربت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة عن تقدير الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد أحمد أبو الغيط للجهود البناءة المبذولة على مستوى لجنة الميثاق، وإسهامها المتميز كآلية تعاهدية في دعم جهود الدول الأطراف لترجمة كافة مضامين الميثاق العربي لحقوق الإنسان إلى واقع معيش.

وقالت "إننا نلتقي اليوم وقد مضى 15عاما على دخول الميثاق العربي لحقوق الإنسان حيز النفاذ، كما نلتقي وقد أصبح عدد الدول الأطراف (17) دولة عضوا حيث قامت جمهورية القمر المتحدة يوم الخميس 19 يناير الحالي بإيداع وثيقة الانضمام"، معتبرة ذلك أمرا عظيما ولبنة إضافية في سبيل تحقيق هدفنا الأسمى وهو انضمام كافة الدول الأعضاء إلى هذا الصك الحقوقي العربي المرجعي الهام.

وأضافت "أننا نشهد اليوم مناقشة التقرير الدوري المجمع الثاني والثالث للمملكة الأردنية الهاشمية كجزء من الاستحقاقات المترتبة على انضمامها للميثاق العربي لحقوق الإنسان ونشيد هنا بالتزام الأردن بالوفاء بالتزاماته كدولة طرف في الميثاق، دون تحفظات، وفي جو يطبعه الحوار الهادف والبناء".

وأكدت السفيرة هيفاء أبو غزالة أن جامعة الدول العربية ومن خلال آليات حقوق الإنسان المتوفرة لديها مصممة على صون كرامة الإنسان وحماية الحقوق الاساسية؛ وسنبقى هنا فى الجامعة العربية أوفياء للعمق العربي الذى يجمعنا وملتزمين بالتعايش السلمي مع الجميع.