بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

المجلس القومي للمرأة ينعي وفاة الفقيه الدستورى الدكتور محمد نور فرحات

 الفقيه الدستورى لدكتور محمد نور فرحات
أحمد موسى الضبع -

ينعى المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته وأعضائه بخالص الحزن والآسى الفقيه الدستورى والمفكر القانوني والسياسي الكبير الدكتور محمد نور فرحات ، أستاذ تاريخ وفلسفة القانون بكلية الحقوق جامعة الزقازيق، ونائب رئيس المجلس القومي للمرأة سابقاً ، والذى وافته المنيه أمس.

وأعربت الدكتورة مايا مرسي عن بالغ حزنها لفقد مصر واحد من أبرز رموز الفقه القانونى والدستورى ، و الذي ترك بصمة تاريخية حافلة بالعطاء في التشريعات الوطنية والدولية، بالإضافة إلى جهوده الحثيثة لدعم قضايا المرأة خلال منصبه كنائب لرئيسة المجلس .

ويتقدم المجلس القومي للمرأة بخالص التعازي والمواساة لأسرة وأصدقاء وطلبة وطالبات الفقيد، سائلين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.. وإنا لله وإنا إليه راجعون..

ومن الجدير بالذكر أن الفقيه الدستورى الدكتور محمد نور فرحات أستاذ فلسفة القانون وتاريخه بكلية الحقوق جامعة الزقازيق ، وهو أحد الفقهاء الدستوريين، وأشهر المحامين بالنقض، كما أنه كان كبير مستشاري الأمم المتحدة لحقوق الإنسان سابقًا، بالإضافة إلى أنه أدار في وقت سابق مركز البحوث القانونية بـاتحاد المحامين العرب، وحصد جائزتي الدولة التقديرية والتفوق في العلوم الاجتماعية ..وساهم في وضع دستور دولة المالديف ، واستعانت به المنظمة الدولية في تقارير التنمية البشرية عن الحريات والمرأة في الوطن العربي، وصدرت له العديد من الكتاب والمؤلفات في مجالات فلسفة، وتاريخ القانون، وعلم الاجتماع القانوني، وقضايا الديموقراطية وحقوق الإنسان.
عضو سابق بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضو المجلس الأعلى للصحافة، نائب رئيس المجلس القومي للمرأة سابقًا، وعضو مجلس أمناء بالحزب المصري الديمقراطي.