بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

”القاهرة الإخبارية” تعرض تقريرا مفصلا عن العلاقات المصرية - الهندية

الرئيس السيسي ورئيس وزراء الهند
سالى البرعى -

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، تقريرا مفصلا حول العلاقات المصرية الهندية، بعد حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي احتفالات عيد الجمهورية بالهند، كضيف شرف رئيسي.

وجاء في التقرير، إن زيارة الرئيس السيسي 2023، مهدت لتبادل تجاري يصل إلى 12 مليار دولار، وتعاون مشترك في مجالات التصنيع العسكري والطاقة وأبحاث الفضاء.

بالإضافة إلى ذلك، تعاون مجالات الثقافة والتعليم والزراعة، كما تعمل أكثر من 50 شركة هندية في مصر، باستثمارات 3.15 مليارات دولار، كما تتواجد فرص للاستثمار في الهيدروجين الأخضر بقيمة 8 مليارات دولار، وتعد الهند ثالت أكبر سوق تصدير لمصر.
وألقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، كلمة خلال مأدبة العشاء الرسمي بالقصر الجمهوري الهندي الذي أقامته رئيسة جمهورية الهند "دروبادي مورمو".

وتوجه الرئيس، خلال كلمته بالشكر والعرفان لرئيسة الهند، على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة خلال زيارته لبلدهم الصديق الذي يحظى لدى الرئيس السيسى بمكانة خاصة، ولدى الشعب المصري بأسره.

وقال الرئيس السيسى:" نتشارك معًا إرثًا حَضَاريًّا يضرب بجذوره في أعماق التاريخ. فمصر والهند من أقدم الحضارات وأكثرها عراقة وأصالة، وكان لهما دور بارز وتأثير لا يمكن إنكاره على تقدُّم مسيرة الحضارة الإنسانية في مُختلف مجالات العلوم والفنون والآداب. إنَّ ما يجمع بين مصر والهند من قواسم مُشتركة ومصالح مُتبادلة وروابط ثقافية وثيقة يجعل من البلدين الصديقين جسرًا مُهِمًّا للتلاقي والحوار والتعاون، ويضع على كاهلنا مسئولية مُشتركة لنشر مبادئ وقيم العدالة والسلام والمُساواة والتسامح ونبذ العنف والاحترام المُتبادل بين الشعوب".