بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

محافظ الإسكندرية يشهد إطلاق أول 10 أتوبيسات محولة للعمل من السولار للغاز

محافظ الإسكندرية
ريم محمد -

شهد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، مساء اليوم الأربعاء، إطلاق أول 10 أتوبيسات تم تحويلها من السولار للعمل بالغاز الطبيعي اليوم الأربعاء، وذلك ضمن خطة الدولة فى تقليل الانبعاثات الضارة للحفاظ على البيئة وتوفير مبالغ طائلة تُنفق سنويًا من ميزانية الدولة.

وكشف الشريف أنه تم تحويل 10 أتوبيسات من السولار للعمل بالغاز الطبيعي، سيتم إطلاقها للعمل في شوارع المدينة بدءا من صباح غد، وذلك ضمن المرحلة الأولى التي تشمل تحويل 50 أتوبيسا من إجمالي 300 أتوبيس سيتم تحويلها خلال 6 سنوات، على عدد من المراحل بواقع 50 أتوبيسا لكل مرحلة.

وأوضح محافظ الإسكندرية أن خطة هيئة نقل الركاب بالمحافظة تأتي بالتزامن مع خطة الدولة في خفض الانبعاثات والاعتماد على الوقود المحلي وترشيد النفقات، حيث إن الأتوبيس الذي يعمل بالسولار يستهلك نحو 250 لتر سولار كمتوسط استهلاك يومي، وسعر السولار الحالي 7.25 جنيه، والغاز يستهلك نحو 200 متر مكعب يوميًا كمتوسط، وسعر الغاز نحو 3.5 جنيه، ليوفر بذلك مبالغ طائلة يوميًا بالإضافة إلى الوفر في الدعم الذي تدعمه الدولة للسولار.

وأضاف الشريف أن الهيئة بها 4 محطات تموين غاز طبيعي خاصة بها، سيتم تموين تلك الأتوبيسات من خلال 3 محطات تموين للغاز الطبيعي موجودة بجراجات الهيئة، بالإضافة إلى تخصيص محطة للجمهور وجارى إنشاء محطتين للجمهور أيضا.

ولفت إلى أن أعمال التعديل للأتوبيسات للغاز الطبيعي بدلاً من السولار تشمل أيضاً أعمال رفع كفاءة الأتوبيسات داخلياً وخارجياً، مضيفا، أن البروتوكول الذي يتم تنفيذه يتضمن تدريب الفنيين على أعمال الصيانة الدورية، طبقا لتعليمات الشركة المصنعة للمحركات وبقطع غيار أصلية حفاظاً على عمل الأتوبيسات بأعلى كفاءة.