بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

المتحدث الرئاسي: زيارة الرئيس السيسي للهند غاية في الأهمية وجاءت في توقيت دقيق يمر به العالم

السفير بسام راضى
مها عبد الفتاح -

قال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للعاصمة الهندية نيودلهي جاءت في توقيت دقيق يمر به العالم، وتعد غاية في الأهمية.

وأكد راضي، أن العلاقات الهندية ـ المصرية تاريخية، مشيرًا إلى وجود تشابه كبير بين الدولتين في التاريخ والحضارة، والتوجهات السياسية المتزنة، على مستوى الساحة العالمية.

وأوضح أن الزيارة تتزامن مع مرور 75 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، قائلًا إن مصر من أوائل الدول العربية التي أقامت علاقات مع الهند.

وأشار إلى أن هناك خلفية مشتركة بين البلدين داعمة بشكل كبير للحاضر والمستقبل، موضحا أن زيارة الرئيس للهند، تأتي تلبية لدعوة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ليكون الرئيس ضيف الشرف لاحتفالية قيام الجمهورية الهندية.

ولفت راضى الانتباه، إلى أن الهند تختص بالدعوة للاحتفالية الزعماء ورؤساء الدول والملوك الذين، لهم علاقات وتقدير كبير للهند، موضحًا أن الاحتفالية التي أجريت منذ 3 أعوام، شهدت توجيه الدعوة لـ11 رئيس دولة.

وأشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إلى توقف الهند عن الاحتفالية خلال العامين الماضيين بسبب جائحة كورونا، مؤكدًا أن الدعوة لحضور يوم الجمهورية هذا العام، تقتصر على الرئيس السيسي.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية للسفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية مع الإعلامية عزة مصطفي في برنامجها "صالة التحرير" على قناة صدي البلد، متحدثا حول تفاصيل زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الهند.