بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

الأحد المقبل.. ندوة بالمركز القومي للبحوث عن «الأعلاف غير التقليدية في تغذية الماشية»

المركز القومي للبحوث
فاطمة الدالى -

تنظم الجمعية البيطرية المصرية لتنمية الجاموس بالمركز القومي للبحوث، يوم الأحد المقبل، ندوة علمية بعنوان (التغذية التطبيقية للأعلاف غير التقليدية في تغذية الماشية)، وذلك تحت رعاية الدكتور حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز.
وقال رئيس الجمعية عبدالمحسن محمد همام -في تصريح اليوم الثلاثاء- "إن تأثير ارتفاع أسعار الأعلاف على القطاع الحيواني من أهم القضايا التي تحظى بالاهتمام، خاصة في مصر حاليا لتأثيرها على زيادة أسعار منتجات اللحوم والألبان بشكل كبير"، مشيرا إلى أنه لذلك ظهرت الحاجة لاستخدام الأعلاف غير التقليدية في تغذية الماشية لتقليل أسعار تغذية الحيوانات.

وبدوره، أشار الرئيس السابق للجمعية الدكتور محمود نويتو إلى أن الجمعية البيطرية المصرية لتنمية الجاموس تهتم بتوعية المربيين، وتقدم لهم الإرشاد في التغذية والصحة والتناسل وأمراض الجاموس، مؤكدا أن الجمعية تعد من أقدم الجمعيات في مصر منذ إشهارها عام 1984.

ومن جهتها، أكدت الأستاذ الباحث بقسم التكاثر الحيواني بمعهد البحوث البيطرية وسكرتير عام الجمعية الدكتورة كريمة غنيمى محمد محمود أهمية تعظيم الاستفادة من الكم الهائل من المخلفات الزراعية المتاحة في محافظات مصر واستخدامها في تغذية الحيوان بعد زيادة القيمة الغذائية لها.

وأوضح مدرس تغذية الحيوان بكلية الزراعة جامعة القاهرة الدكتور محمد بكر، والمحاضر في الندوة، أنه سيتم خلال فعاليات الندوة عرض الوضع العالمي للأمن الغذائي وارتفاع أسعار الخامات التقليدية، وشرح لبعض مواد العلف غير التقليدية التي يتم استخدامها بشكل تطبيقي وعملي في العديد من المزارع، مشيرًا إلى أنه سيتم كذلك شرح الأساس العلمي لكل خامة بهدف تخفيض تكاليف التغذية، وإنتاج منتج حيواني عالي الجودة للمواطن.