بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

«حريات الصحفيين» تتضامن مع الكاتبين مفيد فوزي ويوسف القعيد

-

%d9%86%d9%82%d8%a7%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d9%81%d9%8a%d9%8a%d9%86

مريم ربيع

أكدت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين على تضامنها الكامل مع الكاتبين الكبيرين مفيد فوزي ، ويوسف القعيد ، مشددة على أن الهجمة التي يتعرضان لها واتهامهما بازدراء الأديان لمجرد تعبيرهما عن رأيهما هو بمثابة عودة لعصور تفتيش في الضمائر وتكريس لدعاوى التكفير .

وشددت اللجنة في بيان لها اليوم السبت 10 ديسمبر ، على أن العودة لاستخدام اتهامات ازدراء الأديان بحق الكتاب والصحفيين والمفكرين بناء على آراء كتبوها هي نوع من الترهيب سيدفع ثمنه الجميع .

وأعلنت  اللجنة عن أن التفتيش في النصوص لتكفير أصحابها أو النيل منهم، أو محاولة إسباغ القداسة على أشخاص أو أفكار واستخدام ذلك كأدوات لإرهاب أصحاب الأقلام عبر تحريك دعاوى قضائية ضدهم بتهم مطاطة، هو تكريس لأفكار الإرهاب وانتهاك صارخ للحريات العامة وفي القلب منها حرية التعبير .

ودعت اللجنة لإعادة لنظر في مادة ازدراء الأديان والتي كانت سببا في حبس العديد من الكتاب والمفكرين ، وتؤكد أن استخدامها بهذه الطريقة هو انتهاك صارخ لحرية الرأي والتعبير والتفكير، فالمجتمعات التي تشرعن التفتيش في الضمائر وتغلق الأبواب أمام محاولات النقد والاجتهاد تسلم نفسها للأفكار المتطرفة ، وتؤسس لمنهج الإرهاب الفكري في التعامل مع المخالفين وهو ما سيدفع ثمنه ليس أصحاب الرأي وحدهم ولكن المجتمع بكامله.