بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

وزير خارجية أرمينيا يعتزم مقابلة ستولتنبرج وبوريل في بروكسل

وزير الخارجية الأرميني أرارات ميرزويان
القسم الخارجى -

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأرمينية، فاهان هونانيان، أن وزير الخارجية الأرميني، أرارات ميرزويان، يعتزم زيارة بروكسل في الفترة من 23 إلى 25 يناير، لمناقشة الوضع الأمني في جنوب القوقاز وعقد اجتماعات مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج ومنسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.
وأضاف المتحدث أن ميرزويان سيجري زيارة عمل إلى بروكسل يومي 23 و25 يناير، سيلقي خلالها ملاحظات في لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، كما سيعقد الوزير ميرزويان اجتماعات مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، وفقا لـ «سبوتنيك».

ومن المتوقع أن يثير وزير خارجية أرمينيا قضايا الاستقرار والأمن في جنوب القوقاز، والأزمة الإنسانية في ناغورني قره باغ الناجمة عن حصار ممر لاتشين، وتطبيع العلاقات مع يريفان.

في وقت سابق من هذا الشهر، أعرب ميرزويان عن قلقه من أن إغلاق أذربيجان لممر لاتشين قد يسبب تدهور الوضع الإنساني في المنطقة، بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأذربيجانية أيخان حاجي زاده، إن الممر مفتوح أمام حركة المرور.

يذكر أنه منذ 12 ديسمبر 2022، تم إغلاق الطريق الوحيد الذي يربط بين أرمينيا وناغورني قره باغ ولكنه يمر عبر مقاطعة لاتشين في أذربيجان من قبل مجموعة من الأشخاص من أذربيجان وصفتهم باكو بأنهم نشطاء بيئيون يحتجون على التعدين الأرميني غير القانوني المزعوم في المنطقة، فيما وصفت يريفان الخطوة بأنها استفزاز من جانب باكو تهدف إلى التسبب في انهيار إنساني في المنطقة.