بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

مكافحة العمى وعودة النظر للمكفوفين بالعلاج الجيني.. وزواج الأقارب يتسبب في مرض العشى الليلي

أمراض العيون
صلاح ضرار -

ناقش مؤتمر القاهرة الدولي للشبكية، في دورته التاسعة، العلاج الجيني للأمراض الوراثية في طب العيون، ومكافحة العمى ومرض العشى الليلي الناتج من زواج الأقارب.

وناقش المؤتمر الجديد في مجال جراحات والشبكية والتطور في النظر الصناعي لاستعادة البصر للكفيف، وكذلك علاج مضاعفات مرض السكر والانفصال الشبكي بالعين، والعلاج بالجينات والخلايا الجذعية في بعض أمراض ضمور الشبكية المزمنة.

وحاضر خلال فعاليات المؤتمر الدكتور روبرت ماكالرين من جامعة اكسفورد البريطانية؛ حيث إنه يعد من من رواد علاج الجينات للأمراض المستعصية بالعين.

في غضون ذلك، أكد الدكتور إيهاب الريس "معهد بحوث الرمد بالجيزة"، أن العلاج بالجينات يشكل طفرة فى علاج عدد من الأمراض، وبدأ استخدامه عالميا، ونجحت 6 حالات بالمملكة العربية السعودية، ويتم دراسته للعمل به في مصر فى الفترة القادمة.

وأضاف أن نسبة النجاح تتعدى الـ30 % ونحن مستمرون فى الأبحاث لتحقيق إنجاز أكبر فى نسبة الشفاء، مؤكدا على أهمية متابعة ما يقدمة العلم لصالح البشر.

وأكد الخبير الإنجليزى روبرت ماكالرين "جامعة أكسفورد"، أن العلاج الجينى نجح حتى الآن فى علاج كثيرمن الاطفال من مرض العشى الليلى التلونى وعلاج ضمور مركزالإبصاروضمورالشبكية الشيخوخى قبل ضعف مركز الإبصار.

وأضاف البروفسير فيليب كامرون رئيس الجمعية الأمريكية لجراحة الشبكية أن حقن العين خاصة فى الأطفال بالعلاج الجينى يمنعمن الأنقصال الشبكى ويقلل التلوث الذى يؤدى الى فقد البصر، كما أنه يمنع التليف الذى يحدث فىالعين فى السن المبكرة.