بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

البرلمان الأوروبي يدعو لإجراء تحقيق مع مسؤول بسبب محاباته للرئيس الصربي

البرلمان الأوروبي
القسم الخارجى -

دعا نواب البرلمان الأوروبي اليوم الأربعاء، لإجراء تحقيق مع عضو بارز بالذراع التنفيذي للتكتل، وسط مخاوف من احتمالات إظهاره محاباة الشديدة للرئيس الصربي الموالي لروسيا ألكساندر فوتشيتش.

وذكرت وكالة (أسوشييتد برس) للHنباء أن أوليفر فارهيلي مفوض الاتحاد الأوروبي للتوسع وسياسة الجوار، وهو مجري وحليف لرئيس الوزراء القومي فيكتور أوربان، يشرف على محادثات انضمام العديد من دول منطقة البلقان المضطربة إلى الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة.

وحث نواب البرلمان المفوضية الأوروبية على إجراء تحقيق مستقل ونزيه فيما إذا كان السلوك والسياسات التي عززها فارهيلي تنتهك مدونة قواعد السلوك الخاصة بالمفوضية والتزاماته بموجب معاهدة الاتحاد الأوروبي.

يذكر أنه في وقت سابق من يناير الجاري، انتقد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش مطالب الاتحاد الأوروبي له بفرض عقوبات على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا، ووصفها بأنها تدخل "وحشي" في الشؤون الداخلية لبلاده.

بدوره، انتقد أوربان عقوبات الاتحاد الأوروبي قائلاً إنها تضر بالاقتصاد المجري أكثر.

على الرغم من سعيها رسميًا للانضمام إلى نادي الدول الأوروبية، تجاهلت صربيا مرارًا الدعوات إلى مواءمة سياساتها الخارجية مع سياسات الاتحاد الأوروبي ، بما في ذلك مسألة العقوبات.

في ديسمبر عام 2021، فاجأت المفوضية الكثيرين بفتح محادثات العضوية مع بلجراد بشأن سلسلة من السياسات، على الرغم من التوترات التي لم يتم حلها بين صربيا وأراضيها السابقة في كوسوفو.

ثم قال فارهيلي إن "صربيا تتخذ خطوة أخرى مهمة للغاية إلى الأمام في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي".

كما يشعر المشرعون في الاتحاد الأوروبي بالقلق إزاء موقف فارهيلي تجاه زعيم صرب البوسنة الانفصالي ميلوراد دوديك.

وقال النائب الهولندي عن الاتحاد الأوروبي يس ريوتن، والذي ساعد في صياغة تقرير البرلمان، إن: "دور المفوضية هو حماية وحدة أراضي البوسنة والهرسك، وتعزيز الديمقراطية في صربيا، وتأمين السلام والاستقرار في الجبل الأسود وكوسوفو، ليس العكس".

وتابع: "إن دعم المواقف القومية والانفصالية لدوديك لن يكون فقط ضد مدونة قواعد السلوك لأعضاء المفوضية الأوروبية، ولكنه أيضًا يعتبر لعب بالنار .. التقارير المستمرة حول تقرب مفوض أوربان مع الحكام المستبدين لتقويض الديمقراطية، تتطلب إجراءات فورية".

يشار إلى أن دوديك كان يؤجج بشكل متكرر المشاعر القومية وسعى لتوحيد جمهورية صربسكا الواقعة بالبوسنة، مع صربيا.

وجدد المشرعون في الاتحاد الأوروبي دعواتهم لفرض عقوبات ضده وآخرين مسؤولين عن تنظيم "يوم غير دستوري لجمهورية صربسكا" - المنطقة التي يقودها دوديك - في 9 يناير.