بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

الأرصاد تكشف السبب الحقيقي وراء اضطرابات الطقس وتحذر من أمطار وأجواء باردة ليلا

الأرصاد الجوية
مها عبد الفتاح -

قال الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التحليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إن هناك حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تشهدها البلاد منذ مساء أمس الأحد، وتزداد على مدار اليوم الاثنين، حيث تعرض المواطنون لأمطار خفيفة على القاهرة والوجه البحري وشمال الصعيد على مناطق متفرقة وفترات متقطعة من اليوم.

وكانت الأرصاد حذرت من أمطار متفاوتة الشدة قد تكون رعدية أحيانا مع انخفاض طفيف فى درجات الحرارة على شمال البلاد.. حيث تكون الأمطار متوسطة قد تكون غزيرة ورعدية أحيانا على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى تقل حدتها كلما تقدمنا للداخل لتصل خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الشرقية وجنوب الوجه البحرى ومدن القناه وخليج السويس وسيناء.

وكشف شاهين، السبب وراء الاضطرابات الجوية، في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام"، بأنه يرجع لتعرض البلاد لمنخفض جوي بطبقات الجو العليا، مع كميات من الرطوبة على سطح الأرض وفروق واضحة في درجات الحرارة ساعدت على تكون السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة على أغلب الأنحاء.

أما عن مصطلح السحب الركامية.. فيشرحها شاهين للمتابعين، بأنها تلك السحب التي يكون نموها الرأسي أكبر من العادي، وبها كميات كبيرة من بخار الماء وأحيانا يطلق عليها سحب رعدية.

وأكد شاهين، أن الأمطار التي تشهدها كافة لأنحاء من بينها القاهرة، تستمر على مدار اليوم الأثنين، فقط، لتنحصر غدا الثلاثاء وتصبح خفيفة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، محذرا من شبورة كثيفة على الطرق السريعة والزراعية.

وأوضح شاهين أن تلك المتغيرات الواضحة في حالة الطقس، هي أمر طبيعي لفصل الشتاء.. حيث يتسم بتغيرات الحرارة وتكونات السحب ومنها الرعدية بالإضافة إلي أمطار متفاوتة الشدة.

درجات الحرارة الثلاثاء

القاهرة العظمى 19، الصغرى 12

العاصمة الإدارية العظمى 19، الصغرى 12

الإسكندرية العظمى 18، والصغرى 11

العلمين الجديدة العظمى 19 ، والصغرى 12

مطروح العظمى 20، الصغرى 10

شرم الشيخ العظمى 22، الصغرى 13

الغردقة العظمى 23، الصغرى 12

أسيوط العظمى 20 ، الصغرى 8

سوهاج العظمى 20، الصغرى 7

قنا العظمى 21، الصغرى 8

الأقصر العظمى 22، الصغرى 8

أسوان العظمى 22، الصغرى 10