بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

في ذكري ميلادها أسرار في حياة كريمة مختار

كريمة مختار
أحمد مناع -

تحل ذكرى ميلاد الفنانة القديرة كريمة مختار، اليوم الإثنين 16 يناير، والتي اشتهرت بتجسيد دور الأم في السينما والدراما المصرية، تميزت بصوتها الدافئ وملامحها المصرية الأصيلة تجعلك تشعر وكأنها أمك أو إحدى أهل بيتك، فقد برعت في تجسيد دور الأم المصرية بمختلف أشكالها سواء الأم الحنونة أو الأم القاسية فكانت تختار أدوارها بعناية كبيرة وهو ما جعل لها مكانة كبيرة في قلوب المصريين والعرب أجمع.

ويحتفل محرك البحث العملاق جوجل بذكرى ميلاد الفنانة كريمة مختار، إذ ولدت في مثل هذا اليوم عام 1943، وذلك بنشر صورة لها على صدارة الصفحة الرئيسية.

اسمها الحقيقى عطيات محمد البدري، من مواليد أسيوط 16 يناير عام 1934، حصلت على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1963، تزوجت المخرج نور الدمرداش عام 1958، ودخلت على يده عالم التمثيل، وهي شقيقة الإذاعية عواطف البدري، أنجبت 4 أولاد منهم الإعلامى معتز الدمرداش، والمخرج أحمد الدمرداش.

مشوارها الفنى:

من أشهر أعمالها المسرحية "العيال كبرت"، لم تكن أول من أدى الدور، حيث كانت تؤديه قبلها الفنانة الراحلة نبيلة السيد، واستمرت الأخيرة في تقديم الدور لمدة 3 سنوات، ثم اعتذرت.

- حصلت على بكالوريوس في الفنون المسرحية، رفضت أسرتها العمل في الفن في البداية، وهو ما جعل بدايتها من خلال برامج الأطفال.

بدأت مشوارها الفنى بالإذاعة من خلال برنامج الأطفال "بابا شارو"

قدمت دور الأم فى السينما بمجموعة كبيرة من الأفلام مثل: "ثمن الحرية"، "المستحيل" و"نحن لا نزرع الشوك" "ومضى قطار العمر" و"الحفيد"

شكلت لفترة ثنائيا مع وحش الشاشة فريد شوقى وقدما "رجل فقد عقله" و"يا رب ولد" ومسلسل "البخيل وأنا"

رحلت عن عالمنا 12 يناير 2017 بعد صراع مع المرض