بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

متطوعون يصنوعون ”وحش” من النفايات البلاستيكية على شاطئ البحر لنشر الوعى

وحش النفايات
كتبت - مريم صالح -

سيصادف السائحون الذين يزورون مدينة كوكس بازار في بنجلاديش وحشا فريدا من نوعه بطول 38 قدمًا وعرض 14 قدمًا مصنوعًا من النفايات البلاستيكية، يقف على شاطئ البحر مع رسالة حول كيفية وصول التلوث البلاستيكى إلى مثل هذا النطاق المخيف من حولهم.

عمل 16 متطوعًا لمدة 7 أيام لإحياء التمثال الذى صممته عبير كرمكر، الطالبة السابقة فى قسم الفنون الجميلة بجامعة دكا فى إطار مبادرة لمكافحة البلاستيك من مؤسسة بيديانوندو.

جذب الوحش الضخم الموجود فى نقطة شاطئ سوجاندا الكثير من الإهتمام من السكان المحليين والسياح الزائرين بالفعل، وشوهدت النفايات البلاستيكية مثل عبوات الرقائق وزجاجات المياه والدلاء المكسورة والكراسى والكرات المستخدمة فى إنشاء وحش لرفع الوعى بالتلوث البيئى.

خطورة النفايات

قالت إحدى السائحات، "إنه لأمر رائع أن نرى مثل هذه المبادرة التى اتخذت فى كوكس بازار فى بنجلادش حيث يجب علينا جميعاً أن نكون على دراية بإيقاف الوحش البلاستيكى، علينا أن نجعل الناس يرون أن النفايات البلاستيكية تسبب فى الواقع فسادًا فى المحيطات".

وقالت عبير كرمكار، التى خططت للتمثال، إن 20 كيسًا من النفايات البلاستيكية التى تم جمعها من كوكس بازار وجزيرة سانت مارتن تم استخدامها لبناء هذا الوحش، بحسب ما ذكر موقع unb.

وأوضحت أن 8 متطوعين و4 نجارين عملوا بجد خلال 7 أيام لبناء هذا الوحش لتوعية الناس ضد النفايات البلاستيكية وتداعياتها.

وقال محمد شاهين عمران، نائب مفوض كوكس بازار، إن إدارة المنطقة جنبًا إلى جنب مع مؤسسة بيديانوندو تحاول إيصال رسالة مفادها أن النفايات البلاستيكية المتراكمة وتلوثها يتحولان إلى وحش يومًا بعد يوم ويشكلان خطرًا كبيرًا على الأرواح والبيئة.